أخبار عاجلة

السجن 9 سنوات لرجل أمن سعودي انضم لـ”داعش” وقاتل في سوريا

السعودية / نبأ – أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في مقرها الصيفي في محافظة جدة حكماً ابتدائياً يقضي بالسجن لمدة تسع سنوات بحق مواطن سعودي سافر إلى سوريا وانضم إلى تنظيم "داعشط الإرهابي.

وتضمن الحكم تغريم الشخص المدان مبلغاً مالياً ومنعه من السفر لمدة مماثلة لفترة سجنه بعد خروجه من السجن.

وأدين المتهم بـ "الافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته" من خلال سفره إلى سوريا عن طريق تركيا بطريقة غير نظامية للمشاركة في القتال الدائر هناك، كما ثبت إدانته بانضمامه لما لتنظيم "داعش" وتواصله مع بعض التنظيمات والكتائب الإرهابية هناك. 

وثبتت إدانته بتدربه على فك وتركيب سلاح رشاش من نوع (كلاشنكوف) في المعسكرات التابعة للتنظيمات التكفيرية، ومشاركته في المرابطة والعمليات القتالية التي دارت هناك تحت إمرة تنظيم (داعش)، كما ثبتت لدى المحكمة إدانته بتستره على ابن خالته المتغيب الذي رافقه في الخروج إلى سوريا للمشاركة في القتال هناك، وتفريطه في (جواز سفره) بتسليمه لشخصين من تنظيم (داعش)، حسبما ذكرت صحيفة "سبق" السعودية.

وكان المدعى عليه يعمل في السلك العسكري ثم خرج إلى تلك المواطن بعد اتضاح خطورة التنظيمات الإرهابية في تلك المواطن ومنها تنظيم داعش، وذلك على الرغم من أنه رجل أمن.

وتضمن الحكم أنه ونظراً للأسباب والظروف التي راعتها المحكمة عند تقرير العقوبة؛ فقد حكمت المحكمة بتعزير المدعى عليه على ما ثبت في حقه؛ سجنه مدة تسع سنوات ابتداء من تاريخ توقيفه على ذمة هذه القضية، إضافة إلى إلزامه بدفع غرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة.

وبإعلان الحكم قرر المدعي العام والمدعى عليه الاعتراض بلائحة وتم تسليمهما نسخة من الحكم وإفهامهما بتعليمات الاستئناف.