أخبار عاجلة

غرفة عمليات أمنية خليجية لمراقبة الحجاج

السعودية/ وكالات- قالت مصادر سعودية  بأن الأجهزة الأمنية في دول مجلس التعاون الخليجي عقدت اجتماعاً أمنياً، جرى خلاله بحث سبل تأمين موسم الحج لهذا العام.

وقالت مصادر إن دول المجلس اتفقت على التأمين والتدقيق على أسماء الحجاج المغادرين منها، والتأكد من عدم وجود أي قيود أمنية عليهم، بحسب ما أفادت صحيفة "الشاهد" الكويتية، اليوم الأربعاء.

وكشفت أن جهاز أمن الدولة قام بالتدقيق على المواطنين والوافدين الذين تجاوز عددهم 6 آلاف شخص، مبينة أن الداخلية السعودية تحفظت على 18 شخصاً، فيما يواصل رجال أمن الدولة البحث والتحري في هذا الجانب.

وذكرت المصادر أن معلومات سرية وصلت إلى الجهات الأمنية الخليجية تفيد بمحاولة بعض المنظمات الإرهابية والمحظورة استغلال موسم الحج لهذا العام لإثارة البلبلة والقيام بأعمال إرهابية.

وأكدت المصادر أن الأجهزة الأمنية نجحت في عملية التنسيق الأمني المشترك وتبادل المعلومات، حيث تم إنشاء غرفة عمليات مشتركة لمتابعة موسم الحج وتأمينه أمنياً على مدار الساعة.

وأكدت أنه نظراً لدقة الوضع الأمني الاستثنائي الذي تعيشه المنطقة، اتفقت الأجهزة الأمنية الخليجية على إرفاق الملف الأمني لكل حاج إلى الأجهزة الأمنية السعودية، ومساعدتها في منع أي شخص يشتبه في تورطه بأعمال غير قانونية في بلده.