أخبار عاجلة

مأزق دول الخليج في عدوانها على اليمن.. المحرقة اليمنية

اليمن / نبأ – رأى الناشط الحقوقي حسن العمري أن التحالف السعودي ضد اليمن خسر الحرب منذ اول ربع ساعة من انطلاقتها، وذلك بإعلانه السيطرة على الاجواء اليمنية بالكامل.

من جهة ثانية سخر الباحث السياسي حمزة الحسن من خبر قيام دولة قطر بإرسال الف من جنودها للمشاركة في العدوان على اليمن.

وفي تغريدات عبر تويتر قال الحسن إن القطريين لا يمكن أن يغزو اليمن او يتوسعوا، انما اقصى ما يمكن ان يفعلوه هناك هو ان يقفزوا او ان يتسللوا، عاقدا مقارنة تاريخية بين قطر واليمن.

واشار الى انه بينما كانت قطر مجرد بيت خلاء للخيول، كان اليمنيون يعقدون المعاهدات التجارية مع الفراعنة واليونان ومعاهدات الحماية مع الرومان قبل اكثر من الفي عام.

وفي الموضوع نفسه، كتب الصحافي الاردني فهد الخيطان في جريدة الغد مقالا بعنوان المحرقة اليمنية، اكد فيه ان قوى العدوان الخليجي تواجه مأزقا حقيقيا في اليمن. مؤكدا أن قوات التحالف وبعد اشهر من بدء الحرب لم تستطع أن تحسم الحرب لصالحها.

ولفت الخيطان الى انه من الصعب على دول الخليج تحمل المزيد من الخسائر البشرية في صفوف قواتها، كما ان التكلفة المادية ترتفع في وقت تنخفض فيه عائدات هذه الدول نتيجة انخفاض اسعار النفط.

وعليه يذهب الكاتب أن دول الخليج لن تحتمل وضعا كهذا لفترة طويلة، فمجتمعاتها غير مهيأة لخسائر بشرية كبيرة، وهي قد تعودت حماية أمنها بالدعم الخارجي، ويصف اليمن بالمحرقة التي لن ينتصر فيها سوى من يغادر المحرقة قبل أن تلتهمه النيران.