أخبار عاجلة

مذكرات التوقيف ضد سعوديين بجرم الانتماء إلى تنظيمات إرهابية في ازدياد

السعودية/ نبأ- استجوبت قاضية التحقيق العسكري في لبنان نجاة أبوشقرا الموقوف السعودي فهد القرني الذي أوقف في الطريق الجديدة في بيروت قبل حوالى أسبوعين.

هذا وكان قد أعلن في بيروت عن إصدار مذكرة توقيف بجرم "انتماء القرني إلى تنظيم إرهابي مسلح بهدف القيام بأعمال إرهابية في لبنان وسوريا". فيما ذكر أن القرني نفى التهم الموجهة إليه، موضحاً أن ذهابه إلى سوريا كان بهدف تقديم المساعدات الإنسانية.

من جانب آخر، قال قيادي سعودي ينتمي إلى تنظيم "القاعدة" في سوريا إن ستة من رفاقه قتلوا في غارة شنتها طائرة بلا طيار في منطقة على الحدود بين باكستان وأفغانستان مطلع الشهر الجاري. وذكر رئيس "لجنة النصر" التابعة لـ"القاعدة" السعودي عبدالمحسن عبدالله إبراهيم الشارخ أن بين رفاقه القتلى سعودياً يدعى تاج المكي، الذي وصفه بأنه "تفاحة عيني"، بحسب صحيفة "لونغ وور جورنال" الأميركية المتخصصة في مكافحة الإرهاب.

وينص الأمر الملكي، الذي صدر في فبراير الماضي، بعقاب كل "من يشارك في أعمال قتالية خارج البلاد بالسجن لفترة تتراوح بين ثلاثة أعوام وعشرين عاما وذلك "لمنع الإخلال بالأمن" والإضرار "بمكانة المملكة". ويشمل العقاب أيضا كل من ينتمي لجماعة دينية متطرفة أو مصنفة كإرهابية.