أخبار عاجلة

وزير الثقافة المصري: أنا ضد الإرهاب وارفض تصدير الوهابية إلى مصر

مصر /  متابعات – قال وزير الثقافة المصري الجديد حلمي النمنم إنه ضد الإرهاب وسيواصل انتقاد الفكر الوهابي الذي يرفض تصديره الى مصر.

وأشار النمنم، في مداخلة هاتفية مع برنامج "العاشرة مساء" الذي تبثه قناة "دريم"، إلى أن علاقات مصر بالسعودية عميقة ولن يهزها مقال هنا أو هناك، في إشارة إلى تغريدة لخاشقجي عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اول أمس السبت قال فيها: " للعلم؛ لمن يخطط لمناشط ثقافية متبادلة مع الأشقاء بمصر، وزير الثقافة الجديد حلمي النمنم ليس بناقد للوهابية فقط انه يمقتها ويحملها كل مصائب بلده".

وطالب النمنم خاشقجي بالابتعاد عن "التدخل" في الشأن المصري والتوقف عن "الهراء"، مشددا على أنه يحترم فكر الوهابية في السعودية، لكنه يرفض تصديره إلى مصر.

9

وقال النمنم موجها حديثه لخاشقجي: "أنا ضد الإرهاب فإذا كنت أنت مع الإرهاب، فأنا ضدك"، وهو ما فهم منه مساواة الوزير بين الوهابية والإرهاب.

وردا على تغريدة خاشقجي التي قال فيها: "بصراحة، ووضوح.. بحكم العلاقة بين السعودية ومصر، ولطبيعة النظام هناك.. حري بالأخيرة ألا تعين وزيرا أمعن في الإساءة للمملكة مثل حلمي النمنم"، عقب الوزير بالقول: "نحن نحترم اختيارات المملكة، وعلى كتاب السعودية أن يحترموا اختيارات مصر، ولا يجوز لأي حال من الأحوال أن يتدخلوا في شؤوننا".

وسبق أن انتقد النمنم الفكر الوهابي بقوله: "لم تهبط علينا الوهابية من السماء، ولا جاء بها وحي، لكنها نتاج عوامل وتفاعلات عدة في مجتمعنا، جاءتنا في البداية وافدة أو غازية، ثم قام السلفيون منا، والمنبهرون بالثراء النفطي بالعمل على تمصيرها، وأوغلوا فيها، وحاولوا أن يصبغوا المجتمع بصبغتها، وما ظاهرة النقاب في المجتمع المصري، إلا واحدا من تجليات الوهابية المصرية".