أخبار عاجلة

مليون و400 ألف حاج من خارج المملكة.. ومئات الآلاف من داخلها

السعودية / نبأ – الحج الذي بدأت شعائره الثلاثاء مع توجه مئات آلاف المسلمين إلى وادي منى، هو واحد من أكبر التجمعات الدينية في العالم.

– اكثر من مليوني حاج يشاركون في الشعائر كل سنة. ووصل هذه السنة اكثر من 1,4 مليون شخص من خارج السعودية من اجل الحج، وانضم اليهم مئات الالاف من داخل المملكة.
– اندونيسيا، وهي اكبر بلد مسلم في العالم، ارسلت اكبر وفد من الحجاج اذ يضم الوفد 168 الف شخص.

– 80% من الحجاج القادمين من الخارج ينتمون الى الحملات الرسمية لبلادهم بينهم يأتي 20% للحج في الاراضي المقدسة من خلال شركات خاصة.

– نشرت السعودية مئة الف رجل امن لضمان حماية الشعائر والحجاج، بما في ذلك لمراقبة وتوجيه السيل البشري بين المشاعر المختلفة.

– جندت وزارة الصحة 25 الف عامل صحي اضافي وخمسة الاف سرير بينها 500 سرير للعناية المكثفة، كما تم نشر ثمانية مستشفيات ميدانية اضافة الى عدد من المنشآت الصحية الثابتة.

– تحظى منطقة مكة والمشاعر المقدسة بمئة كيلومتر من الامدادات المائية والمئات من فوهات الحرائق، من اجل مواجهة اي حريق قد يندلع في منى التي تحتضن مدينة عملاقة من الخيام البيض ويمكن ان تستقبل حتى 2,6 مليون حاج.

– تم تركيب 12 شاشة عملاقة جديدة خارج الحرم المكي لبث التوجيهات بعدة لغات للحجاج بحسب صحيفة سعودي غازيت.

– تشهد مكة مشروع توسعة سيزيد 400 الف متر مربع من المساحات للحرم، ما يعادل 50 ملعبا لكرة القدم. وترفع التوسعة القدرة الاستيعابية للحرم الى 2,2 مليون شخص.

– بحسب ماهر جمال، رئيس غرفة التجارة والصناعة في مكة، ينفق كل حاج بين 4600 وخمسة الاف دولار كمعدل وسطي خلال فترة الحج.

– ادى 24,8 مليون شخص فريضة الحج خلال العقد الماضي بحسب صحيفة خليج تايمز الاماراتية، فيما شهد العام 2012 اعلى اقبال مع تسجيل مشاركة 3,6 مليون شخص في الشعائر.