أخبار عاجلة

استشهاد 453 حاجاً وإصابة 719 في حادث التدافع بمشعر منى

السعودية/ نبأ- استشهد 453 حاجاً وأصيب أكثر من 719 آخرين في حصيلة أولية جراء التدافع أثناء رمي جمرة العقبة في مشعر منى أول أيام عيد الأضحى.

وأعلن الدفاع المدني السعودي أن الحادث وقع جراء تدافع وازدحام الحجاج بشارع 204 في منى، مضيفا أن عمليات الفرز مستمرة.

ويشهد مشعر منى زحاما شديداً حيث يتوافد الحجاج من أجل رمي الجمرة الكبرى، في حين توجه عدد  قليل منهم إلى مكّة لأداء طواف الإفاضة والسعي.

وتوفي 15 حاجاً يوم أمس الأربعاء على صعيد عرفة، وذلك لكبر سنّهم حسب ما ذكرت المصادر الطبية في مستشفى عرفات.

ونقلت جثامين المتوفين لدفنهم في مقبرة خاصة بالقرب من مشعر عرفات،

وعرف من بين المتوفين حاج من الجنسية الروسية وآخر من الجنسية المصرية.

وكانت السلطات السعودية أعلنت عن سقوط أكثر من 204 حجاج في حالة إغماء، أثناء توجههم إلى "جبل عرفات"، نتيجة التزاحم الذي شهدته إحدى محطات قطار المشاعر، بسبب عطل فني في أحد أنظمة تشغيل القطارات.

وذكرت قيادة قوات الدفاع المدني بالحج، في بيان صباح الأربعاء، وأثناء تصعيد الحجاج إلى "مشعر عرفة"، حدث "تعطل في النظام الآلي لقفل الأبواب بالقطار رقم 16 بالمحطة رقم واحد بمشعر منى."

وأضاف بيان قيادة الدفاع المدني أن تعطل نظام غلق الأبواب "أدى إلى تجمع أعداد كبيرة من الحجاج بالمحطة رقم 3 بمنى.. وبسبب طول فترة الانتظار والتزاحم الشديد، تعرض ما يزيد على 204 حجاج للإغماء والإجهاد والإعياء."

ويؤدي نحو مليونين حاج مناسك الحج هذا العام رغم الحادث المأساوي الذي شهده الحرم المكي في وقت سابق هذا الشهر وأسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص، وإصابة 400 آخرين بجروح بسبب انهيار رافعة عملاقة.