أخبار عاجلة

الداخلية: الكثافة العالية للتزاحم مع تداخل وتعارض اتجاه سير الحجاج سبب “حادثة منى”

السعودية/ نبأ- أكد منصور التركي المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، أن أسباب وقوع حادثة التدافع في مشعر منى والتي خلفت ورائها 717 قتيل، وأكثر من 800 مصاب، هو الكثافة العالية للتزاحم مع تداخل وتعارض اتجاه سير الحجاج.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقدته الجهات المشاركة بالحج من مقر الأمن العام في مشعر منى، اليوم الخميس، أن الجهات الأمنية باشرت الحادثة وتعاملت معها فور وقوعها، مشدداً على أن المملكة حريصة جدا على توفير جميع المقومات التي تجعل الحاج في قمة الراحة، وفق تعبيره.

وأضاف اللواء التركي، أن مشعر منى له حدود شرعية ولا يمكن تغييرها، والزحام فيها أمر واقع وليس من السهل تغييره، مؤكداً أنه لابد من إجراء تحقيق علمي ميداني لمعرفة أسباب الحادث.

وقالت وكالة الانباء السعودية، أن ولي العهد رئيس لجنة الحج العليا محمد بن نايف "أصدر أمره" خلال اجتماع طارئ للقيادات الأمنية المشاركة في أعمال الحج في مقر وزارة الداخلية بمنى.

وأعلن وزير الصحة خالد الفالح أن التدافع الذي أوقع أكثر من 700 قتيل بالقرب من منى الخميس مرده إلى عدم التزام بعض الحجاج بالتعليمات.

وصرح الفالح لقناة الإخبارية الرسمية "لو التزم الكل بالتعليمات لما حصلت مثل هذه الحوادث"، وفق تعبيره.

وفي نفس السياق، أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أن بلاده استدعت المسؤول في السفارة السعودية في طهران التي سقط لها حوالى 41 قتيل، لإبلاغه احتجاج إيران الشديد وتقديم التوضيحات اللازمة عن أسباب الحادث.