أخبار عاجلة

السيد خامنئي: على الحكومة السعودية أن تتحمل مسؤوليتها في هذا الحادث

إيران / نبأ – مع إعلانها الحداد ثلاثة أيام على ضحايا حادثة التدافع التي وقعت الخميس في منى وجهت إيران انتقادات لما وصفتها بالإجراءات غير الملائمة التي تسببت في حادثة التدافع مطالبة الرياض بتحمل مسؤوليتها في الحادث.
انتقادات شديدة وجهتها إيران للسعودية متهمة أياها بارتكاب أخطاء في تنظيم أمن الحج وإدارته.
وزارة الخارجية الإيرانية استدعت القائم بالأعمال السعودي في طهران وأبلغته احتجاجها على حادث منى الذي أدى إلى وفاة ثمانمئة حاج، مائة وأربعون منهم من الحجاج الإيرانيين.
مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان حمل السلطات السعودية مسؤولية الحادث وقال إن عليهم أن يتخذوا الإجراءات المؤثرة العاجلة لإدارة الأزمة القائمة وتوفير الأمن الكامل للحجاج. مشيرا إلى تشكيل لجنة خاصة في الخارجية للبت العاجل بأوضاع الحجاج الايرانيين إثر الحادثة.

+
الرئيس حسن روحاني المتواجد في نيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة قال إنه من المفترض على الحكومة السعودية تحمل مسؤوليتها في هذه الكارثة.
المرشد الأعلى للجمهورية آية الله علي الخامنئي وجد الحكومة السعودية مسؤولة عن الحادث المرير وأعاده لسوء الإدارة والإجاراءات غير الملائمة.
وقال خامنئي إنه من غير الممكن عدم الأخذ بالاعتبار سوء الإدارة السعودية والتعامل غير الصحيح المتسبب بوقوع هذا الحادث الأليم.