“الديار” اللبنانية: موكب محمد بن سلمان سبب حادث تدافع منى

لبنان / متابعات – اكدت صحيفة "الديار" اللبنانية ان تواجد موكب ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في منطقة منى، كان السبب الرئيسي وراء وقوع الكارثة الانسانية التي وقعت لحجاج بيت الله الحرام يوم امس الخميس في منى.

وقالت الصحيفة ان اجهزة الخلوي التقطت اكثر من الف فيلم فيديو لموكب رسمي بمنطقة مني حيث حصل التدافع، والذي ادي الي مقتل اكثر من ۹۰۰ حاج وجرح ۲۰۰۰، وهذه الافلام هي شاهدة بمثابة وثيقة عن الموكب الرسمي الذي ادي الي تغيير مسير افواج الحجاج مما سبب التدافع ووقوع القتلي والجرحي بالالاف.

واضافت الديار: من يتجرأ على القول ان ولي ولي العهد كان في الموكب الرسمي في طريقه الى منى، بل ان كل المصادر السعودية نفت وجود موكب رسمي.

وأوضحت ان بعض الحجاج اعترضوا على مجيء الموكب الرسمي عكس السير، وتساءلت الصحيفة : هل تستطيع السعودية اخفاء شرائط الفيديو بعد بضعة ايام عندما ستظهر في الاعلام؟

ولفتت الصحيفة إلى أن محطة "اي بي سي" التلفزيونية الاميركية ذكرت أنّ هنالك تكتم شديد على الاعلان عن النتائج قبل الانتهاء من التحقيق كليا، ولم يذكر التحقيق اي كلمة عن موكب رسمي جاء عكس السير وهو ما ادى بالحجاج الى التدافع بعدما بدأ حوال عشرات الالاف من الحجاج الاندفاع بطريقة خاطئة.

لكن شهود عيان صوروا بافلام الخليوي الموكب الرسمي لكن موتهم اضاغ الكثير من الافلام، والسلطات السعودية نفت كليا وجود موكب رسمي، الا ان اكد ان الموكب اصطدم بالحجاج وهو ما جعل موظفي الدولة والشرطة والجيش يقعون في مشكلة كبرى للتنسيق بين الموكب الرسمي وتدافع عشرات الاف الحجاج.

ويعتقد البعض، وفقاً للمحطة الأمريكية، دون ان يكشف عن اسمه ان ولي ولي العهد هو الذي كان في الموكب الرسمي لكن المصادر السعودية تنفي وترفض تسليم افلام الفيديو وصادرت الاف اجهزة الخليوي ومنعت نشر بقية الافلام لذلك لم يتسرب الا بضعة عشر صور خليوية للحادث بعد حصوله وبعض الفيديو عن الجثث وتتكهن جهات بامور كثيرة لكن الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين اكد ان الحجاج لم يلتزموا بالتعليمات وهذه الرواية السعودية الرسمية التي سينتهي اليها التحقيق ولن يذكر التحقيق مجيء الموكب حتى لا يتم توجيه التهمة الى ولي ولي العد الامير محمد بن سلمان.