أخبار عاجلة

“الجارديان”: السعودية خيرت الأسد بين الرحيل أو الحرب

سوريا / نبأ – أبرزت صحيفة الجارديان البريطانية تصريحات وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة المنعقدة أمس بمدينة "نيويورك" بالولايات المتحدة الأمريكية، أنه لا يوجد مستقبل للرئيس السوري الحالي "بشار الأسد" بسوريا.

وقالت إن تصريحات وزير الخارجية السعودي الساخنة أدت إلى احتدام المباحثات الساخنة التي تجريها كل من روسيا وقوى الغرب وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، فالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" واصل دفاعه عن النظام السوري الذي يسانده بدعم عسكري لوجيستي تحت عباءة محاربة تنظيم داعش.

وأضاف الجبير أنه على الأسد تسليم السلطة والتخلي عنها أو سيزاح بالقوة العسكرية، موضحاً للصحفيين أنه يوجد حلان للأزمة السورية، الحل الأول هو حل سياسي يتمثل في انتقال السلطة عبر مجلس انتقالي، أما الحل الثاني فهو الخيار العسكري الذي سينتهي أيضًا بإزاحة الأسد عن السلطة، حسب زعمه.

وقال الجبير إن الحل الثاني سوف يستغرق وقتاً أطول وسيؤدي إلى دمار أوسع من المتواجد حاليًا محملًا الأسد المسؤولية في حالة استخدام الخيار العسكري، مشيرًا إلى مساندة السعودية ودعمها للمعارضة المسلحة المعتدلة بسوريا الممزقة.

وكان وزير الخارجية الفرنسي "لورن فابيو" قد انتقد الدور الروسي الذي يظهر كالمجابه الأول لمليشيات تنظيم داعش، موضحًا أن المعركة ضد داعش لا يجب أن تكون عبر التصريحات الإعلامية وآثارها يجب أن تظهر على أرض الواقع، مشددًا في نفس الوقت على ضرورة رحيل بشار الأسد الذي سبب- وفقًا لرأيه- تهجير وتشريد 80% من اللاجئين السوريين بالخارج.