أخبار عاجلة

سباق قواعد عسكرية “أمريكية-روسية” حول سوريا

سوريا / نبأ – نشرت الولايات المتحدة طائرات حربية لها في القاعدة العسكرية في محافظة ديار بكر جنوب شرق تركيا، تحت عنوان البحث والإنقاذ في إطار
العمليات الجوية في سوريا والعراق ضد داعش، بالتزامن مع نشر روسيا 50 طائرة ومروحية  في قاعدتها الجوية في مدينة اللاذقية السورية.

ووافقت الحكومة التركية على نشر طائرات عسكرية وطائرات من دون طيار للقوات الجوية الأميركية، وطائرات التحالف المشاركة في العمليات ضد داعش في القواعد التركية.

وتضم القوة الأميركية الجديدة طائرات مروحية من طراز "Pave Hawk"  لاستخدامها في عمليات البحث والإنقاذ، وطائرات أخرى للنقل العسكري من طراز "C-130"، بالإضافة إلى 300 عسكري من الأطقم التابعة، على أن يتم استخدام الآليات والمهنيين، إذا لزم الأمر، خلال العمليات الجوية لقوات التحالف ضد مواقع داعش، وفقاً لما ذكرت قناة الميادين.

ووفقاً للقناة، جاءت الخطوة الخطوة الاميركية الجديدة، تتزامن مع عزم واشنطن سحب منصات صواريخ باتريوت المنشورة في تركيا منذ عام 2013.

أما السبب بحسب البنتاغون، فهو يأتي في إطار عملية تحديث للمنصات، مع إمكانية إعادة نشرها في غضون أسبوع إن اقتضت الحاجة، مشيرةً إلى تحديث لمنصات صواريخ الباتريوت، واستقدام طائرات أميركية إلى قاعدة ديار بكر، يضافان إلى استخدام واشنطن سابقاً قاعدة "انجرليك" الجوية بالقرب من مدينة أضنة جنوب شرق تركيا، لإطلاق الطائرات الأميركية المقاتلة والبعثات المراقبة إلى سوريا.

وإعتبر التقرير، أنّ المنطقة تصبح أمام توازن عسكري من نوع جديد تحت عنوان محاربة داعش.