أخبار عاجلة

نصرالله: السعودية تستبيح دماء اليمنيين وندعو لفتح تحقيق في “حادثة منى”

لبنان/ نبأ- وكالات- شن الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، اليوم السبت، في مراسم إحياء العاشر من محرم، في ضاحية بيروت الجنوبية، هجوما على المملكة العربية السعودية، التي اعتبر أنها "تستبيح دماء" الشعب اليمني و"تقمع" الشعب البحريني.

وقال نصر الله، الذي أطل شخصيا، في خطابه السنوي في مراسم إحياء العاشر من محرم"عاشوراء"، "نجدد صرختنا العالية واستنكارنا للعدوان الأميركي السعودي على شعب اليمن المظلوم"، مديناً "الاستباحة السعودية لكل المحرمات في اليمن"، حسب تعبيره.

وتابع "نفخر بالصمود الأسطوري للشعب اليمني وجيشه ولجانه الشعبية، لأن دماءهم الزكية ستنتصر على سيوف الطغاة".

وأدان نصر الله "القمع السعودي لشعب البحرين الثائر والعازم على تحقيق حقوقه في الحرية والسيادة والكرامة مهما اشتد القمع"، مجددا اتهام السلطات السعودية بـ"التقصير والإهمال في حماية حجاج بيت الله الحرام، ولذلك نحن ندعو لفتح تحقيق بمجزرة منى".

وعلى جانب آخر، قال "نؤكد التزامنا المطلق بمواجهة المشروع الصهيوني في المنطقة وبمقاومة إسرائيل وبالعمل الدؤوب لرفع جهوزية المقاومة"، معلنا "مواصلة الجهاد في مواجهة الحرب الأميركية التكفيرية على شعوب المنطقة، فلا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ولا جده سيمنعون المقاومة من امتلاك السلاح للدفاع عن لبنان وحماية المقدسات".

وأكد نصرالله "الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني"، داعيا "كل العالم الاسلامي الى دعمه وتأييده في الدفاع عن الاقصى والمقدسات".

وحول العراق، أشاد بـ"انتصارات القوات العراقية والحشد الشعبي على داعش".

وشدد نصر الله أن سوريا "لن تسقط"، داعيا القوى السياسية اللبنانية الى "الاستفادة من هذه الفرصة التي تبتعد عنهم يوما بعد يوم، من أجل إيجاد حلول لأزمات لبنان".

ودعا الى "عدم انتظار حوار إيراني سعودي، ولا مبادرة أميركية أو غربية، لانتخاب رئيس للبنان"، مشيرا الى أن بعض اللبنانيين "عبيد في أميركا، عند غزاة المال والنفط والغاز، ونحن سادة عند الولي الفقيه (في إيران)".

وكان نصرالله قد علق ليلة أمس الجمعة في ظهوره الشخصي الأول، بالقول أن "أمريكا كوريث لقوى الاستعمار القديم ومعها بقيّة دول الاستعمار القديم، هدفها الهيمنة على منطقتنا وبلادنا، وأن يكون كل من في المنطقة خاضعا ومسلما لإرادتها وتريد لشعوب المنطقة أن تقبل بوجود إسرائيل".

وتابع أنه من غير المسموح "في مشروعِ الهيمنة الأمريكية لأي دولة كمصر أو باكستان أو أي دولة أخرى أن تصبح قوية".

واعتبر نصرالله أن "أمريكا تدعم أعتى الديكتاتوريات في المنطقة وأسوأ أنظمة الفساد التي تعتدي على حقوق الإنسان في المنطقة، والتي لا دساتير ولا انتخابات لديها ولا هامش ولو بسيط على الانترنت بالتعبير عن الرأي".