أخبار عاجلة

الجبير: التدخل الروسي سيزيد من تدفق المقاتلين الإرهابيين على سورية

السعودية / نبأ –  قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير للصحافيين في فيينا أمس، إن التدخل الروسي في سورية خطر جداً "لأنه يؤجج الصراع"، مضيفاً أن الجانب السعودي قال هذا للروس بوضوح، حسبما نقلت صحيفة الحياة السعودية.

ووفقا للحياة، أضاف أن المملكة تعتقد أن التدخل الروسي سينظر إليه على أن موسكو تقحم نفسها في صراع طائفي في الشرق الأوسط. وعبر عن مخاوفه من أن يلهب ذلك المشاعر في العالم الإسلامي ويزيد من تدفق المقاتلين على سورية.

وحين سئل الجبير هل يمكن أن يلعب الأسد دوراً في أي حكومة موقتة، قال إن دوره سيكون الخروج من سورية، مشيراً إلى أن أفضل سيناريو يمكن أن يحدث هو الاستيقاظ صباحاً والأسد غير موجود في سورية.

وعلّق أحد الزوار باسم "مريم العبدالله" على الخبر، معتبرةً أنّ تصريح أي مسؤول ينبغي ان يتماشي مع قرارات مجلس الأمن وقوانيين الأمم المتحدة، مشيرةً إلى أنّ الدبلوماسيين في الدول الأوروبية لايمكنهم الإدلاء بمثل تلك التصريحات لأنهم تربوا في أحضان الديمقراطية.

ولفتت إلى أنّ تصريح رئيسة الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني يعاكس تصريح وزير خارجية السعودية، اذ تقول الأخيرة أنّ أي حل لسوريا من دون الاسد لايمكن فرضه.

واعتبرت المعلقة إلى أنّ تصريح الجبير يشجع داعش على التوحش أكثر وأكثر وينشر الارهاب في المعمورة، كانّ السعودية تحمل الإرهاب على أكتافها.

ورأت أنه على المملكة أن تترك سوريا للسوريين، وأن تنظر للدور الروسي على أنّه شرعي وعقلاني لنرى سلاماً في المنطقة من دون داعش والنصرة والشام وبقية الفصائل الخبيثة التي أساءت للإسلام.