أخبار عاجلة

141 حالة إعدام في السعودية منذ بداية 2015

السعودية/ نبأ-  نفذت وزارة الداخلية، حكمين بالإعدام في قضايا قتل بمحافظتي جدة ونجران. ليبلغ بذلك أحكام الإعدام المنفذة في السعودية 141 حكما للعام الحالي.

وأصدرت وزارة الداخلية بيانها الأول، القاضي بتنفيذ حكم القتل قصاصاً في مدينة جدة بالجاني عبدالرحمن بن على بن محمد الأسمرى – سعودي الجنسية -، لقتله ظافر بن ظافر بن ظافر آل حمود القرنى – سعودي الجنسية -، وذلك بطعنه بسكين عدة طعنات في عنقه وأنحاء متفرقه من جسده ودعسه بالسيارة على رجليه إثر خلاف ومشاجرة بينهما.

ووفق البيان،  تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الإتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم عليه بالقتل قصاصاً وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكى بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور، ونفذ حكم القتل قصاصاً بالجاني اليوم بمحافظة جده بمنطقة مكة المكرمة.

وقالت الداخلية اليوم في بيانها الثاني، حول تنفيذ حكم القتل قصاصاً في منطقة نجران في الجاني أحمد أحمد عبدربه عويضان – يمني الجنسية – لقتله / صالح بن علي بن ظافر آل فطيح سعودي الجنسية – وذلك بطعنه بسكين في رقبته إثر خلاف ومشاجرة بينهما .

وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة، صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه ، والحكم عليه بالقتل قصاصاً، وصدّق الحكم من محكمة الاستئناف ، ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرّر شرعًا، وصدّق من مرجعه، بحق الجاني المذكور.

وقد تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني أحمد أحمد عبدربه عويضان – يمني الجنسية – بمدينة نجران بمنطقة نجران.

وقالت منظمة العفو الدولية إن «السعودية تحتل موقعاً متقدماً بين أكثر الدول تنفيذاً لعقوبة الإعدام، حيث يعدم العشرات كل عام، العديد منهم من طريق قطع الرأس أمام الملأ».

وأشارت المنظمة إلى إن «إجمالي عدد حالات الإعدام العام الماضي، 87 حالة، وهو الرقم الذي ارتفع بنحو حاد، مقارنة بـ27 حالة إعدام في 2010».