أخبار عاجلة

بحاح المحسوب على الإمارات يعود إلى اليمن، وقوات اماراتية تحاول تعزيز تواجدها في تعز حيث معركة “الإخوان”

اليمن / نبأ – توجهت عشرات الاليات والمدرعات وحاملات الجند التابعة للقوات المسلحة لدولة الامارات العربية المتحدة العضو الرئيسي في دول التحالف العربي ظهر اليوم الأحد باتجاه قاعدة العند قادمة من محافظة عدن جنوبي البلاد.
 
وقالت المصادر ان التعزيزات الضخمة والتي مرت في طريق رئيسي عام بمدينة الحوطة باتجاه قاعدة العند قد تكون متجهه الى منطقة كرش الحدودية لمناطق تعز.

وفي سياق متصل، عاد، اليوم الاحد، رئيس حكومة هادي اليمنية المزعومة خالد بحاح، إلى اليمن حيث وصل إلى جزيرة سقرطى أكثر المناطق تضرراً من جرّاء إعصاري “تشابالا" و"ميغ” اللذين ضربا الجزيرة الأسبوع الماضي.

وكان بحاح قد غادر محافظة عدن برفقة طاقم وزرائه متوجهين إلى الرياض، بشكل مفاجيء مساء الأحد 11 أكتوبر/تشرين الأول مع جميع وزرائه، عبر ميناء عصب بأرتيريا، من دون أن يبلغ رئيسه المزعوم عبدربه منصور هادي. وساعدته القوات الإماراتية على مغادرة البلاد.

 جاء ذلك في وقت نشبت فيه خلافات بين الرئيس الفار عبد ربه منصور هادي المحسوب على السعودية، وبحاح المحسوب على الإمارات، حول دور "الإخوان المسلمين" (الذي يمثلهم "الإصلاح") ونفوذهم في الجنوب وفي جبهات ما تسمى بـ"المقاومة" (المجموعات المسلحة المؤيدة للتحالف) في مأرب وتعز، والتي سحبتها قواتها الموجودة في اليمن الشهر الماضي بعد الخسائر التي تكبدتها في أكثر من جبهة، كان آخرها في مأرب. ثمّ أرسلت الإمارات قوات جديدة سمتها "الدفعة الثانية"، لكنها بحسب مصادر إعلامية لا تصل إلى نصف عديد وتسلّح الدفعة السابقة.

ويرى مراقبون أن عشرات الاليات والمدرعات وحاملات الجند التي تنقلها الإمارات من عدن، متجهة إلى مناطق في تعز، لتعزيز التواجد فيها، لأنّ القوات الموجودة فيها الآن ليست_حسبما ذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية في أحد التقارير_ سوى قوات استأجرتها الإمارات من شركة "بلاك ووتر" لاستقدام قوات أجنبية إلى عدن.

وتعتبر تعز منطقة معركة الإخوان، وحيث لا يوجد فيها خطاب ديني منافس لهم، وهم يريدون تثبيت وجودهم فيها وذلك تعويضاً لخسائرهم في الشمال. ويمكن ملاحظة محاولاتهم المتكررة لعسكرة تعز عبر تفعيل دور بعض المشايخ واعادة احياء الخطاب الديني التقليدي، وسبق وكتب علي البخيتي في فبراير / شباط في صحيفة الأولى أنّ النتيجة التي أرادها الإخوان من مثلث برمودا المتمثل في "العسكر والمشايخ ورجال الدين" محاصرة تعز، بعد أن فقد سيطرته على الوسط "ذمار وصنعاء" وعلى شمال الشمال.

صور قوات اماراتية ضخمة تغادر عدن اليوم:

7 8 9 10 11 12