المنظمة الأوروبیة السعودیة لحقوق الإنسان قلقة إزاء الوضع الصحي للشیخ النمر

السعودية / نبأ – أعربت المنظمة الأوروبیة السعودیة لحقوق الإنسان، عن قلقها جراء المتاعب الصحیة التی یعانیها معتقل الرأي السعودي الشیخ نمر باقر النمر.

وأکّدت المنظمة فی بیان صادر عنها أن الحکومة السعودیة "لم تلتزم بتقدیم الرعایة الصحیة الملائمة التی یحتاجها الشیخ جراء إصابته بأربع رصاصات في فخذه الأیسر وجهتها قوات الأمن له من مسافة قریبة وبشکل متعمد عند اعتقاله".

وأوضحت المنظمة أن تلك الإصابات لم تعالج بعنایة، وأضافت بأن "الشیخ ونتیجة لعدم تعرضه للشمس بشکل کاف طوال عامین من سجنه، تعرض الی مضاعفات فی موضع الإصابة".

وأضافت أن "هناك حالة إهمال متعمدة للعنایة بالشیخ النمر في الشهور الأربعة الأخیرة"، واعتبرت أن ما یتعرض له الشیخ النمر في المعتقل یشکل "انتهاکا لاتفاقیة مناهضة التعذیب" التي انضمت لها المملکة عام 1997.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي إلی "الوقوف علی ما ورد فی هذا البیان، والتعاطي معه وفق الآلیات الحقوقیة المعتمدة".

وأکدت علی أن الشیخ النمر "سجین رأي، نتیجة لدفاعه عن حقوق المواطنین ومطالبته بإصلاحات سیاسیة، وهو الیوم محکوم بالإعدام وقد تقوم الحکومة السعودیة بتنفیذ الإعدام في أي لحظة".

یذکر أن السلطات السعودیة أصدرت حکما بإعدام الشیخ النمر في منتصف أکتوبر من العام الماضي، وقد صادقت علیه محکمة الإستئناف والمحکمة العلیا، وهو الیوم ینتظر إقرارا بالحکم من الملك السعودی سلمان بن عبد العزیز.