أخبار عاجلة

عبداللهيان: مؤتمر المعارضة السورية في الرياض مخالف لاتفاق فيينا

 

عبداللهيان: مؤتمر المعارضة السورية في الرياض مخالف لاتفاق فيينا

عبداللهيان: مؤتمر المعارضة السورية في الرياض مخالف لاتفاق فييناhttp://nabaatv.net/archives/58031

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, November 30, 2015

ايران / نبأ – إعتبرت طهران أن لقاءات المعارضة السورية والمجموعات المسلحة في سوريا التي من المزمع أن تستضيفها الرياض منتصف ديسمبر، مخالف لبيان اجتماع فيينا الثاني.
وأشار مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى أن إيران لا توافق على أي أعمال خارج بيان فيينا، موضحاً أن مقررات فيينا نصت على أن يعمل مبعوث الأمم المتحدة في سوريا على إعداد قائمة بالمعارضين.
عبداللهيان وفي حديث إعلامي هاجم الدور السعودي في سوريا، قائلاً “إن السعودية لم تلعب دوراً إيجابياً وبناء حول سوريا في السنوات الخمس الماضية”.
السعودية من جانبها تبدو في سعي حثيث نحو تجميل المجموعات الإرهابية، وضم هذه الجماعات وإعادة تأهيل قيادات ميليشياتها، للدخول إلى العملية السياسية بأكبر طيف من المعارضة المسماة معتدلة، محاولة إخفاء الوجه الإرهابي لهذه التنظيمات. تتأمل الرياض عبر جهدها الذي تحول دون تحقيقه عقبات جمة كما هو واضح، أن تمسك بزمام اللعبة، مع إشرافها على الوفد السوري الممثل للمعارضة، والمطلوب منه الجلوس إلى طاولة التفاوض مع وفد النظام للتباحث بتشكيل حكومة موسعة.
صعوبة المسعى السعودي تتمثل في جانب اختيار المجموعات المقاتلة التي يمكن أن تقنع العالم بها على أنها ليست إرهابية. ومن جانب آخر توفر الإنسجام مع المحور التركي القطري صاحب النفوذ على مجموعات عسكرية منافسة لتلك صاحبة الولاء السعودي.