الإمارات: منظمة حقوقية تدعو للكشف عن مصير ناصر بن غيث

 

الإمارات: منظمة حقوقية تدعو للكشف عن مصير ناصر بن غيث

الإمارات: منظمة حقوقية تدعو للكشف عن مصير ناصر بن غيث

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Tuesday, December 8, 2015

الإمارات / نبأ – بعد مرور مائة يوم على اعتقاله .. طالبت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين دولة الإمارات بالكشف عن مصير الأكاديمي الإماراتي البارز الدكتور ناصر بن غيث.
الغيث اعتقلته السلطات الأمنية الإماراتية دون توجيه أي تهمة له، واحتجزته في مكان مجهول، ولم يعرف أي شيء عنه منذ تاريخ اعتقاله.
والدكتور ناصر بن غيث هو أستاذ بارز في الاقتصاد ومدافع عن حقوق الإنسان في دولة الإمارات. اعتقل في الثامن عشر من أغسطس على يد ضباط يرتدون ملابس مدنية واختفى أي أثر له منذ ذلك اليوم.
ورغم أن أي تهمة لم توجه لبن غيث .. الذي يعد واحد من مئات المختفين في الإمارات .. يعتقد مراقبون أن إخفاءه من قبل السطات ربما حصل على خلفية سلسلة من التغريدات التي نشرها قبل أيام قليلة من اعتقاله، وانتقد فيها الحكومة المصرية في الذكرى الثانية لمجزرة رابعة 2013.
وأوضحت المنظمة أن السلطات الإماراتية استهدفت الدكتور بن غيث أول مرة في أبريل 2011، بعد أن قدّم مع أربعة نشطاء آخرين التماسا إلى الحكومة لإجراء إصلاحات ديمقراطية.
تم اعتقال النشطاء الخمسة المعروفين باسم ” إمارات 5″ بتهمة “الإهانة العلنية” لقيادة البلاد وتهديد الأمن القومي، وفي 27 نوفمبر 2011، حكمت المحكمة الاتحادية العليا عليهم بالسجن ما بين سنتين وثلاث.
واعتبرت المنظمة تغييب النشطاء أمرا مثيرا للقلق ودليلا على زيادة تجريم السلطات للمعارضة خارج نطاق القانون. واعتبرت المنظمة استمرار رفض السلطات الكشف عن مصير الدكتور بن غيث، أو حتى الاعتراف باعتقاله انتهاكا لحقه في الحرية من الاعتقال التعسفي ويضعه بشكل خاص في خطر سوء المعاملة.
ودعت المنظمة دولة الإمارات إلى تأكيد التزامها بسيادة القانون بصورة عامة؛ ووجوب إفراجها عن الدكتور ناصر بن غيث والكشف عن مكان وجود جميع النشطاء المختفين قسرا على يد قوات أمن الدولة.