“الأخبار”: ضغوط أمريكية وفشل عسكري.. أهم أسباب انعطافة السعودية نحو “حل جدي” في اليمن

السعودية / نبأ – نشرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية تقريراً تحليلياً عن انكسار العدوان السعودي على اليمن وميله بصورة ملحة وعاجلة إلى الحل السياسي بعد أن ظل متعنتاً خلال أكثر من عشرة أشهر مضت.

وجاء في التقرير الذي كتبه لقمان عبد الله اليوم الأربعاء” إن التعنّت السعودي الذي طال إزاء الحرب على اليمن، بدأ موقف الرياض وفريقها اليمني بانعطافه واضحة مع القبول بالذهاب إلى المحادثات السياسية المرتقبة، بسقوف، كما يبدو، أكثر انخفاضاً من التي كانت سابقاً. أسباب عدة أدت إلى هذا التغيّر، أهمها الفشل العسكري المدوّي والضغوط الأميركية على آل سعود”.

وقال التقرير “انخفض السقف العالي لدول العدوان على اليمن. كانت السعودية ترفض بصورة مطلقة أي مفاوضات سياسية قبل التعهد بتنفيذ القرار الدولي 2216 بحذافيره، ثم رفضت آلية تنفيذية لبنوده تعطي صنعاء هامش مناورة، فيما كانت تصرّ على انسحاب الجيش و«اللجان الشعبية» بشكل كامل من المدن مع تسليم السلاح المتوسط والثقيل من دون شروط، مطالبةً بعودة «الشرعية» الى صنعاء بضمانات عربية. ولكن، فجأة انعطفت دول العداون نحو البحث عن حل، متجاوزة «حالة إنكار الواقع» نحو استدارة تكاد تثير الريبة لشدة انعطافتها. فما الذي يجري؟”.

وأضاف” منذ عشرة أيام تقريباً، بدأت مفاوضات يديرها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ وفريق عماني برئاسة أحد أبرز مستشاري السلطان قابوس، وبمشاركة وسطاء دوليين وإقليميين. وبخلاف المرات السابقة، تجري المفاوضات في أجواء جدية وفعالة. وتتعامل الأطراف، بعضها مع بعض، من موقع الندّية. وهناك بحث حقيقي عن مخارج. وهي المرة الأولى التي تشعر فيها الأطراف بأن دول «التحالف» تعبت من استمرار الحرب واستنزافها لمواردها وهيبتها. هذه الدول، لا سيما الأساسية منها، تشارك في المفاوضات مباشرة وفي «الكواليس» وعبر الوسطاء بحقيبة خاوية ومحكومة بسقوف عالية، الأمر الذي يفرض على إدارة المفاوضات بذل الجهود في إيجاد المخارج وليس المطالب، خصوصاً أن وفد صنعاء محكوم بالسقف الذي وضعه السيد عبد الملك الحوثي في أحد خطاباته حول «أننا لسنا معنيين بإيجاد مخارج للعدوان، وأن المهم بالنسبة إلينا مصلحة الشعب اليمني».

وتابع الموقع القول” في الواقع، إن جملة من الوقائع تجمعت خلال فترة قصيرة فرضت على دول العدوان الاستدارة الحادة والإسراع في البحث عن إيجاد مخارج لوقف العدوان، مع العزوف عن سقوفها وأهدافها في اليمن، المعلن منها وغير المعلن”.

وابرز التقرير مجموعة من النقاط التي ناقش فيها جنوح العدو السعودي نحو الحل السياسي من بينها “إعلان اليمن الانتهاء من المرحلة التمهيدية التكتيكية على الحدود مع السعودية والانتقال إلى البدء بالخيارات الإستراتيجية، وفشل الهجمات العسكرية المتكررة لمرتزقة العدوان في جبهة تعز، مع الخسائر الفادحة في صفوفهم، إضافة إلى تبدل المزاج القبلي في مأرب للقبائل المحسوبة على حزب «الإصلاح» والرئيس الفار هادي، بعد الانجازات التي حققها الجيش و«اللجان»، إلى درجة أن قائد المنطقة الثالثة عبد الرب الشدادي، المحسوب على هادي، اجتمع بالقبائل وطلب الهدنة، ووقف إطلاق النار في المحافظة مع الجيش، غير أنه لم يستطع ضمان وقف الغارات السعودية، ففشل مقترحه، ما استدعى القبائل إلى تسلم المبادرة، وهي تعمل حالياً على التواصل مع الجيش وتسوية أوضاعها”.

ومن النقاط التي سردها التقرير أيضا” تدهور الوضع في الجنوب اليمني بعد سيطرة «القاعدة» و«داعش» على مناطق واسعة في محافظة أبين والانهيار الأمني في عدن وانفلاته من أيّ قيود. إلى جانب العداء المستحكم بين قوى رئيسية في العدوان، وهي دولة الإمارات والقوة المحلية الرئيسية المتحالفة مع العدوان، مثل حزب «الاصلاح» (الإخوان المسلمين)، وتوجيه الاتهامات المتبادلة بين الطرفين”.

كما ركز التقرير في حديثه عن “فشل القوى الرديفة في العدوان، وبالتحديد القوتين السودانية والكولومبية، في معركة تعز ووقوع خسائر في صفوفهم، ما استدعى الرئيس السوداني عمر البشير إلى الإعلان أن مهمة بلاده في اليمن تقتصر على الإسناد والدعم اللوجستي”.. هذا كله فضلا عن ” الحرج الأميركي من إطالة مدة الحرب، لا سيما أن «القاعدة» و«داعش» أصبحا يتغذيان من استمرارها ويتمدّدان في ظلها، وبعد ظهور رأي عام غربي معارض لها. وقد عبّر كبار الكتّاب والصحف الغربية عن انزعاجهم من دعم واشنطن والغرب، مطالبين الإدارة الأميركية بضرورة الضغط لوقف إطلاق النار”.