أخبار عاجلة

إنطلاق مؤتمر توحيد المعارضة السورية بمشاركة أجنحة متطرفة

 

إنطلاق مؤتمر توحيد المعارضة السورية بمشاركة أجنحة متطرفةhttp://nabaatv.net/archives/58830

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Wednesday, December 9, 2015

الرياض / نبأ – إنطلقت في العاصمة السعودية الرياض، فعاليات المؤتمر الهادف لتوحيد المعارضة السورية.

حوالي مئة من ممثلي مختلف الأطراف والفصائل العسكرية التي تقاتل ضد الدولة، حضرت الاجتماعات. هذه الاجتماعات تهدف إلى توحيد مواقف هؤلاء المتباينة قبل مفاوضات مرتقبة مع الدولة السورية بداية العام المقبل.

وزير الخارجية عادل الجبير، استقبل المشاركين، معرباً عن املهم في ان يكون اللقاء مثمرا، وبعد مغادرته بدأ المشاركون مناقشاتهم التي يفترض ان تستمر حتى الخميس.

بعد ذلك أصدر الائتلاف السوري بيانا اشار فيه الى ان الجلسة الموسعة التي عقدت الأربعاء بحثت الثوابت الوطنية الحاكمة لإيجاد حل سياسي. ومن المقرر ان يختتم اليوم الأول بتحديد الإطار الزمني للمرحلة الانتقالية والمهام والسياسات والمؤسسات.

أما في اليوم الثاني والأخير فسيبدأ المجتمعون بمناقشة دور الأمم المتحدة في مستقبل سورية، ومن ثم مراجعة وإقرار البيان الختامي، وأخيراً يتم بحث الخطوات المستقبلية.

وبينما غاب الحزب الكردي الأبرز عن مؤتمر الرياض بسبب عدم دعوته، لم يشارك رئيس تيار قمح هيثم المناع فيه، مبررا ذلك بمشاركة جماعات تقاتل مع جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في بلاده.

هذا وكانت حركة احرار الشام أعلنت انها ستشارك في المؤتمر، بعد تلقيها دعوة من السعودية، وفي بيان أعربت الحركة المتطرفة عن انزعاجها من ضعف تمثيل المعارضة العسكرية ذات التأثير الأكبر على الأرض في سوريا.

وقالت الحركة إنها ستشارك في المؤتمر لتؤكد ثوابتها المتمثلة في تطهير سوريا مما وصفته الاحتلال الإيراني والروسي وكل الميليشيات الطائفية، فضلا عن إسقاط النظام بكافة أركانه ورموزه على حد تعبير الحركة.