أخبار عاجلة

فوْز ثلاث سعوديّات في الانتخاباتِ البلديّة.. ومشاركةُ المرأة لم تشفع في تغطيةِ الانتهاكات

السعودية / نبأ – نجحت ثلاث مرشحات في انتزاع أول مقاعد المرشحين بالانتخابات البلدية في مكة المكرمة والأحساء، وهن "سالمة العتيبي، سناء الحمام، ومعصومة عبد رب الرضا".

وفازت العتيبي بمقعد في مجلس بلدي الخاص ببلدة مدركة بمنطقة مكة المكرمة غرب البلاد، في الانتخابات التي جرت السبت، بعد منافسة مع سبعة جال وامرأتين، وفق ما أعلنت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية.

بينما تمكُّنت المرشحتان (سناء الحمام، ومعصومة عبد رب الرضا) من حيازة مقعدَين بالأحساء، وذهب اثنان وثلاثون مقعدًا آخر في المجلس البلدي للمحافظة إلى مرشحِين رجال.

رحّبت  منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين بمشاركة المرأة السعودية في إنتخابات المجالس البلدية الثالثة.

وفي بيان اعتبرت المنظمة أن هذا يمثل نقطة تحول في نضال المرأة السعودية، من أجل المساواة في المشاركة في الحياة العامة، لكنها اشارت الى ان هذا لا يكفي، لأن ثلث مقاعد كل مجلس بلدي هم من الأعضاء المعينين من الملك، كما يعمل أعضاء المجلس بصفة استشارية للمسؤولين في البلدية الذين يستطيعون تجاهل كل مقترحات الأعضاء من دون أن يحاسبهم أحد.

وأُقفلت الصناديقُ عند الساعة الخامسة عصرا بعد تسع ساعات من فتحها في مختلف محافظات المملكة، لإجراء الدورة الثالثة من هذه الانتخابات التي شكّلت فرصة أولى للنساء للإدلاء بأصواتهن، وسط انتقاداتٍ حول جدوى المشاركة من أساسها.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش السعودية إلى إنهاء سياسات التمييز ضد المرأة، وذلك في تقرير أصدرته المنظمة بمناسبة بدء الاقتراع للانتخابات البلدية والتي تشارك فيها المرأة السعودية لأول مرة.