أخبار عاجلة

صحيفة لبنانية: الحريري تسلم 150 مليون دولار من السعودية وبدأ بسد الرواتب

لبنان / نبأ – علمت صحيفة "الأخبار" أن "رئيس "تيار المستقبل" النائب سعد الحريري تسلّم أخيراً من السعودية 150 مليون دولار، بدأ صرفها على الفور لسدّ متأخرات رواتب الموظفين في مؤسسات "تيار المستقبل".

وأكّدت مصادر في التيار أن "موظفي "جريدة المستقبل" ومنسقيات التيار تقاضوا رواتب شهرين، والبعض الآخر قبض رواتب عن ثلاثة أشهر عبر شركة "ميلينيوم". أما موظفو التلفزيون فقد تقاضوا راتب شهر واحد، بعدما تقاضوا قبل أسبوعين راتباً عن شهر آخر". ونقلت المصادر أن "الحريري أبلغ أحد المقربين منه، قبل أيام، أن أزمته المالية شارفت على الانتهاء، وأنه سيحصل على دفعات من المال تباعاً".

ويشير الإعلام اللبناني إلى تردّي الوضع المالي في التيار الحريري، موظفو المستقبل بلا رواتب منذ أكثر من ثمانية أشهر، وبحسب مسؤولين اشارت الصحيفة نفسها في وقت سابق إلى أنّ "الناس تخطّوا الحريري، وبدأوا يلومون المملكة لتركها حلفاءها يشحدون اللقمة".

يأتي ذلك، بعدما أوقفت وزارة العمل السعودية الخدمات عن شركة سعودي أوجيه، المملوكة  لسعد (الحريري)، بسبب عدم دفع الشركة لرواتب عمالها منذ عدة اشهر، وهو الامر الذي يعكس مدى الازمة المالية التي تعصف بالشركة والتي تعتبر من أكبر الشركات في منطقة الشرق الاوسط.

ويعني ذلك تعطيل الخدمات تعليق منح تأشيرات العمل لموظفي الشركة ومنعها من الاستقدام، ووقف تجديد تأشيرات الموظفين لديها بما فيهم كبار المسؤولين الذين هم من الجنسية اللبنانية.

وتأتي هذه المشكلة المالية للشركة رغم ما تحصل عليه من دعم النظام السعودي، لا سيما خلال عهد الملك عبد الله، وتشير تقارير الى انها حصلت على مشاريع بمليارات الدولارات بالتكليف المباشر من الديوان الملكي، من دون الدخول في مناقصة عامة مع شركات أخرى.

وكان المغرد السعودي مجتهد توقع في شهر فبراير الماضي انتهاء الشركة، لان الحريري الابن مكروه من ولي العهد محمد بن نايف وولي ولي العهد محمد بن سلمان، مرجحا ان تحل محلها شركة مملوكة لنائب لبناني مقرب من الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط.

يذكر أنّ الجهة المعنية بالجهات الخارجية هي وزارة الخارجية السعودية في عهد الأمير الراحل سعود الفيصل، حيث أنّ الوزير الجديد عادل الجبير المعين من قبل محمد بن سلمان، لا يملك أي صلاحيات لإتخاذ القرارات في الوقت الحاضر، وتصدر قرارات مخصصات الميزانية في وزارة الخارجية من قبل محمد بن سلمان.

(نبأ، الأخبار)