أخبار عاجلة

انطلاق جولة جديدة من المفاوضات اليمنية في سويسرا

 

انطلاق جولة جديدة من المفاوضات اليمنية في سويسراhttp://nabaatv.net/archives/59569

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Thursday, December 17, 2015

اليمن / نبأ – بجلسة تمهيدية بدأت جولة جديدة من المفاوضات اليمنية في يومها الثالث في سويسرا بين رؤساء الوفود وبحضور المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ.
المعلومات أشارت إلى أن النقاشات بين المشاركين لا زالت تتمحور حول تثبيت وقف إطلاق النار، حيث لا زال وفد الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي متمسكا بشروط مسبقة، ومنها الإفراج عن معتقلين مسؤولين عن ارتكاب جرائم.
وكان وفد حكومة هادي رفض صيغا لتبادل أعداد كبيرة من الأسرى والمعتقلين بين الطرفين، فيما أصر وفد صنعاء على تثبيت وقف إطلاق النار قبل الإنتقال إلى بنود أخرى، في ظل الإنتهاكات المستمرة له من قبل قوات العدوان.
وحول اللجنة المختصة بالمساعدات الإنسانية ، أشارت المعلومات إلى أنه تم إعداد مسودة سترفع إلى الوفود لمناقشتها ووضع الملاحظات عليها من اجل طرحها في جلسة عامة تضم جميع الوفود.
وكان وزير حقوق الإنسان في حكومة هادي عز الدين الاصبحي غادر إجتماع اللجنة بسبب رفض الاستجابة لطلب وفده تركيز النقاش على تعز دون الخوض في الحصار البحري والبري والجوي المفروض.
أما بخصوص اللجنة العسكرية فقد اكتمل نصابها وباشرت أعمالها بحضور ممثل عن الأمم المتحدة العميد اللبناني المتقاعد سليم رعد، إلا أن تصاعد خروقات قوات العدوان للهدنة عطلت مهمتها الأساسية.
الجدير بالذكر أن ولد الشيخ يعقد عدة إجتماعات خلال اليوم التفاوضي مع رؤساء الوفود من أجل محاولة التوصل إلى صيغ مقبولة تجسر الهوة بين الأطراف.
وبحسب معطيات عدة فإن سفراء الدول 18 المعتمدين في اليمن يتواجدون في مدينة بيين ويشاركون بطرق مختلفة في المفاوضات.