أخبار عاجلة

امتعاض مصري من التحالف السعودي.. ولبنان يستنكر ضمه إليه

 

امتعاض مصري من التحالف السعودي.. ولبنان يستنكر ضمه إليه http://nabaatv.net/archives/59570

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Thursday, December 17, 2015

السعودية / نبأ – التحالف الذي اعلنته السعودية على حين غرّة، يبدو انه لا يحظى سوى بموافقة المعلنين عنه
من لبنان الذي بدا تائها بعدما علم بأمر انضمامه من وسائل الاعلام، الى باكستان التي أبدت اندهاشها من ضمها للتحالف دون علمها.
اما مصر التي يبدو انها قبضت ثمن مشاركتها غير الواضحة المعالم، فقد بدأت الاصوات المنتقدة للانضمام للتحالف السعودي الجديد ترتفع.
الكاتب المصري الكبير محمد حسنين هيكل أبدى اعتراضه على التحالف الذي تشارك في دول هي من أبرز الداعمين للارهاب وعلى رأسهم داعش، في اشارة الى تركيا، المتهمة بشراء النفط من التنظيم الارهابي.
ورأى هيكل ان التحالف أتى بسبب فشل عاصفة الحزم، اذا هو محاولة سعودية للخروج من المأزق.
واعتبر هيكل أن التحالف الجديد لم يأت بأرضية مشتركة، ولم يبن على هدف واضح.
من جهته لفت رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانسان حافظ أبو سعده، وهو من المقربين للنظام المصري، الى وجود دول داخل التحالف لا تعتبر التنظيمات المسلحة في سيناء تنظيمات ارهابية مشيرا الى دعم قطر لهؤلاء الارهابيين على سبيل المثال.
بدوره سخر الاعلامي ابراهيم عيسى، من دخول مصر في تحالف مع السعودية التي تنشر الوهابية والتي هي سببب الإرهاب في العالم، اما الكاتب المصري حسن نافعة فوصف التحالف بالطائفي، داعيا مصر الى عدم الدخول فيه.
التحالف يهدد امن مصر ومصالحها، وهو في حقيقته يدعم المنظمات الإرهابية، ويضع مصر في مواجهة مع روسيا وإيران، هذا ما اعتبره مسشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجة محمود السعيد أدريس.
اما في لبنان فاستنكرت وزارة الخارجية اللبنانية إعلان السعودية ضم لبنان إلى التحالف من دون استشارة حكومته.