أخبار عاجلة

هيومن رايتس ووتش: التحالف السعودي يقصف منازل اليمنيين

 

هيومن رايتس ووتش: التحالف السعودي يقصف منازل اليمنيين

هيومن رايتس ووتش: التحالف السعودي يقصف منازل اليمنيين

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, December 21, 2015

اليمن/ نبأ- أصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان تحيقا جديدا اتهمت فيه التحالف السعودي في اليمن بشن غارات عشوائية وغير قاونية استهدفت مناطق سكنية بالعاصمة صنعاء.

وفي حين طلبت المنظمة الدولية من أعضاء التحالف والولابات المتحدة باعتبارها طرفا في النزاع التحقيق في هذه الهجمات بموجب قوانين الحرب .. إلا أن هذه الدول لم تقم بحسب المنظمة بذلك.

جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في المنظمة تساءل عن عدد المدنيين الذين يجب أن يموتوا في الغارات غير القانونية على اليمن قبل أن يحقق التحالف والولايات المتحدة في الأخطاء المرتكبة وتحديد المسؤولين عنها. برأي ستورك أن هذا تجاهل مروع لسلامة المدنيين اليمنيين.

ويضيف أنه تكرر ضرب التحالف بقيادة السعودية للبيوت والمدارس والمستشفيات، حيث لا توجد أهداف عسكرية قريبة. وبرأيه أنه يتوجب على الدول الأكثر قدرة لا سيما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الضغط بقوة على السعودية لوقف هذه الانتهاكات المروعة وإلا وجدت نفسها متواطئة فيها.

وقالت هيومن رايتس ووتش إنه تكرر استخدام التحالف للقنابل الملقاة جوا ذات نطاق الانفجار الكبير، ما يؤدي إلى احتمالات كبيرة لسقوط ضحايا مدنيين حتى إذا أُصيب هدف عسكري بالقنبلة. الهجمات التي وثقتها هيومن رايتس ووتش كانت باستخدام قنابل كبيرة ملقاة جوا، تزن من 250 كيلوغراما إلى نحو 1000 كيلوغرام. آثارها الانفجارية والحرارية ومجال انتشار الشظايا المنبعثة منها، يطال دائرة بشعاع يصل إلى عشرات أو مئات الأمتار.

وفي تقريرها .. وثقت هيومن رايتس ووتش عددا من الحالات الإنسانية الصعبة للمدنيين ضحايا الضربات الجوية .. وطلبت من المشاركين في المفاوضات اليمنية التي انتهت جولتها الأولى ضمان وقف انتهاكات الحرب وتأمين العلاج المناسب للضحايا ودعتهم للتركيز على ضرورة ضمان ألا يتم العفو عن المتورطين في الجرائم الخطيرة التي تنتهك القانون الدولي.