أخبار عاجلة

تعيين سفير جديد للسعودية في إيران.. إلى أين تتجه العلاقات؟

 

تعيين سفير جديد للسعودية في إيران.. إلى أين تتجه العلاقات؟

تعيين سفير جديد للسعودية في إيران.. إلى أين تتجه العلاقات؟

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, December 21, 2015

السعودية/ نبأ- يبدو أن العلاقات الإيرانيّة السعوديّة تدخل اختباراً جديداً من التهدئة.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، حسين جابر أنصاري، أعلن أن سفيرا سعودياً جديداً سيُباشر عمله في طهران قريباً.

وقال أنصاري في مؤتمر صحافي الاثنين، أن السفير السعودي علي حسن جعفر سيُباشر عمله في السفارة السعودية بطهران قريباً، ولكن من غير أن يُحدّد تاريخاً محدّداً.

مراقبون ذكروا بأن التحسّن في العلاقات وارد بعد الفحص الطبي الذي قامت به إيران حول أسباب وفاة سفيرها السابق في لبنان، غضنفر ركن آبادي، والذي كشفت نتائجه أن الوفاة جاءت بسبب الضغط الذي حصل أثناء كارثة منى، وغياب أية أسباب خارجية أخرى.

السفير السعودي الجديد في طهران هو سفير المملكة السابق في روسيا، وسيخلف السفير السابق عبدالرحمن الشهري.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القنصلية، حسن قشقاوي، كشف في وقتٍ سابق أن بلاده عازمة على عقد لقاءات مباشرة على مستوى كبار المسؤولين لتسوية قضايا المنطقة، ولم تستبعد المصادر أن تشمل هذه العلاقات المملكة السعودية والبحرين، حيث توترت العلاقات بين الجانبين، وخاصة بعد العدوان السعودي على اليمن في مارس الماضي.

وقد كشف مصدر دبلوماسي جزائري أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قدم مبادرة لكل من النائب الأول للرئيس الإيراني «إسحاق جهانغيري»، الذي زار الجزائر يومي الأربعاء والخميس الماضيين، والمبعوث الخاص للملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الذي زار الجزائر الأسبوع الماضي، تتضمن المبادرة دعوة البلدين إلى التفاوض المباشر للمساهمة في حل النزاعات المسلحة في المنطقة العربية، من خلال استغلال علاقات ونفوذ كل بلد للتهدئة وإعادة الاستقرار للمنطقة.