أخبار عاجلة

إيران: علاقتنا بالسعودية مرتبطة بوجود إرادة لدى الأخيرة لتحسينها

 

إيران: علاقتنا بالسعودية مرتبطة بوجود إرادة لدى الأخيرة لتحسينهاhttp://nabaatv.net/archives/60368

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Sunday, December 27, 2015

إيران / نبأ – تحسن العلاقات بين ايران والسعودية لن يحصل فيما لو استمرت السعودية بسياساتها الحالية.
هذا ما يمكن إستخلاصه من تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري.
أنصاري، اشار الى ان سياسة بلاده الثابتة هي تطوير العلاقات والتعامل الإيجابي مع كل دول الجوار،مشددا على أنه في حال توافرت مثل هذه الإرادة لدى الجانب السعودي، فإن هناك أملا بتغيير إيجابي في العلاقات على الصعيدين الثنائي والإقليمي.
وفي سياق التنافس السعودي الايراني، تاتي زيارة النائب الاول للرئيس الإيراني إسحاق جهانجيري لدولة الجزائر.
وهي زيارة اعتبرها مراقبون خطوة رمزية كبيرة، لا سيما انها أتت بعد اعلان السعودية تحالفها الجديد والذي رفضت الجزائر الانضمام اليه.
الرفض الجزائري للسياسة السعودية ليس محصورا بالتحالف الجديد، بل يمتد ليشمل قضايا اخرى ابرزها الموقف من الازمة السورية وازمة تهاوي اسعار النفط. في المقابل فإن طهران والجزائر تتفقان على هذه المواضيع.
إلى ذلك فقد أسفرت زيارة المسؤول الايراني عن إعادة تنشيط اللجنة الثنائية العليا بين الجزائر وإيران، كما تم التوقيع على عدة مشاريع استثمارية بين البلدين والتي تهدف بحسب صحيفة موند أفريك، إلى مساعدة بعضهم البعض في مواجهة الضغوط الاقتصادية من السعودية وحلفائها.
وقد وقعت اتفاقيات ثنائية في مجالات التعليم والتدريب المهني، كذلك الأشغال العامة والتعليم العالي والبحث العلمي. فيما كشفت مصادر دبلوماسية عن توجه لدى الجزائر لطلب توسيع التعاون مع إيران ليشمل التعاون العسكري، باعتباره يفتح باباً من الشراكة الواسعة بين البلدين في مواجهة التحديات الاقليمية.