أخبار عاجلة

العراق: مطالبات بإغلاق السفارة السعودية احتجاجاً على جريمة قتل الشهيد النمر

العراق / نبأ – أثار إعدام السعودية الشيخ نمر باقر النمر غضباً واسعاً وسط ردود أفعال مستنكرة في العراق، وظهرت دعوات من قبل مسؤولين عراقيين إلى غلاق سفارة الرياض في بغداد التي أعيد افتتاحها حديثاً.

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم السبت 2 كانون الثاني/يناير، إن إعدام رجل الدين نمر باقر النمر في السعودية سيكون له تداعيات على أمن المنطقة.

وأضاف العبادي في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، "سياسة تكميم الأفواه وتصفية المناوئين لن تجلب إلا مزيدا من الدمار والخراب."
وتابع العبادي أنه يشعر "بأسف بالغ وصدمة شديدة" بعد تلقيه نبأ تنفيذ حكم الإعدام.

وواصل قائلا "إن التعبير عن الرأي والمعارضة السلمية هما حقان أساسيان من حقوق الإنسان تكفلهما الشرائع السماوية والقوانين الدولية وإن انتهاكهما يؤدي إلى تداعيات على الأمن والاستقرار والنسيج الاجتماعي لشعوب المنطقة."

من جهته، اعتبر رئيس كتلة الدعوة في البرلمان العراقي، خلف عبد الصمد، أن "إعدام الشيخ النمر سيخلف عواقب وخيمة ونهاية حكم آل سعود، وان هذه الجريمة ستجلب النقمة على بلادهم".

ودعا عبد الصمد، الذي ينتمي رئيس الحكومة حيدر العبادي وسلفه نوري المالكي إلى نفس الحزب، إلى "إغلاق السفارة السعودية وطرد السفير وإعدام كافة الارهابيين السعوديين المتواجدين في السجون العراقية وذلك رداً على جريمتهم الطائفية الارهابية".

يذكر أنّ السفارة السعودية في العراقـ أعيد افتتاحها في 15 كانون الثاني/ديسمبر الماضي، بعد ربع قرن من انقطاع العلاقات بين البلدين اثر غزو العراق للكويت، وباشر السفير الجديد في بغداد عمله منذ ثلاثة ايام فقط.

وأكد متحدث باسم وزارة العدل العراقية ان عدد السعوديين الموجودين في السجون العراقية يبلغ 61، مؤكدا ان هذه الحصيلة معدة قبل ستة اشهر ولم يستطع اعطاء تفاصيل حول الارقام المحدثة.

بدوره، أدان نائب رئيس قوات الحشد الشعبي في العراق ابو مهدي المهندس إعدام النمر وإعتبرها "جريمة تضاف الى سجل جرائم ال سعود".

وقال المهندس الذي يحظى بدعم طهران التي ردت على اعدام النمر بقولها ان السعودية ستدفع ثمنا باهظا، "في الوقت الذي يدعم فيه حكام السعودية الارهاب في كل العالم ويسعون الى ارسال التكفيريين والاسلحة والمفخخات الى بلدان المسلمين ليعيثوا في الارض فسادا يقبلون اليوم على اعدام اشرف من في السعودية ضاربين قوانين حقوق الانسان والمجتمع الدولي عرض الحائط".

كما طالبت عصائب اهل الحق الذي يقودها الشيخ قيس الخزعلي باغلاق السفارة السعودية.

ودعت الحكومة العراقية الى "مراجعة بقوة جدوى الفائدة من وجود سفارة للسعودية في العراق مشبوهة السفير والاهداف".

المالكي: إعدام الشيخ النمر سيطيح بالنظام السعودي

قال رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، تعليقاً على قيام السعودية صباح السبت، أن إعدام الشيخ نمر النمر، "سيطيح بالنظام السعودي مثلما أطاحت جريمة إعدام الشيخ الصدر بنظام صدام".
وأكد النائب في البرلمان العراقي محمد الصيهود في تصريح تلفزيوني، أن "تنفيذ السعودية حكم الإعدام بحق الشيخ نمر النمر يراد منه إذكاء الفتنة بين الطائفتين السنية والشيعية، وإشعال المنطقة".
 
واعتبر أن "هذا الإجراء المتخذ من قبل الأسرة الحاكمة في السعودية يراد منه إشعال المنطقة من جديد وحصول اقتتال طائفي بين السنة والشيعة، وخلق أزمة جديدة إضافة للأزمات التي تشهدها المنطقة".

ومنذ شيوع خبر إعدام الشيخ النمر، جالت تظاهرات احتجاجية مناطق عدة في العراق، حيث طالب المحجتون بإغلاق سفارة الرياض في بغداد بعدما أُعيد افتتاحها حديثاً.
وأكد رئيس كتلة الدعوة في البرلمان العراقي خلف عبد الصمد من جهته، أن "إعدام الشيخ النمر سيخلف عواقب وخيمة ونهاية حكم آل سعود"، معتبراً أن "هذه الجريمة ستجلب النقمة على بلادهم".
ودعا عبد الصمد إلى "إغلاق السفارة السعودية وطرد السفير وإعدام كافة الارهابيين السعوديين المتواجدين في السجون العراقية وذلك رداً على جريمتهم الطائفية الارهابية".
بدوره، دان نائب رئيس قوات الحشد الشعبي في العراق ابو مهدي المهندس إعدام النمر، مشيراً إلى أنها "جريمة تضاف إلى سجل جرائم آل سعود".
ودعت بعض الفصائل الحكومة العراقية إلى "مراجعة بقوة جدوى الفائدة من وجود سفارة للسعودية في العراق مشبوهة السفير والأهداف". فيما طالب سياسيون عراقيون الحكومة بقطع العلاقات مع السعودية.

المرجع الديني السيد المدرسي: جريمة قتل الشهيد النمر ستكون بداية النهاية لهذه العائلة الخبيثة

استنكر سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الحاج السيد محمد تقي المدرسي، اقدام سلطات آل سعود على إعدام سماحة الشهيد الشيخ نمر باقر النمر، الذي لم تكن له جريمة إلّا الدفاع عن الحق والمطالبة بالحقوق، معتبراً أنّ شجرة الارهاب الخبيثة تفضح نفسها، وتقدم على قتل عَلَمٍ من أعلام الدين، قائلاً للعالم، "إنّ نظام آل سعود قد تجاوز الخطوط الحمراء، وإنّ عليهم أن ينتظروا عواقب قراراتهم الظالمة".. (المزيد)

دار إفتاء أهل السنة في العراق: فوجئنا بإعدام النمر بعدما أبلغنا الملك السعودي بتأجيل الحكم

 استنكرت دار إفتاء أهل السنة والجماعة في العراق،اليوم السبت، إقدام السلطات السعودية على إعدام رجل الدين المعارض الشيخ نمر باقر النمر، وفيما حملت المملكة مسؤولية "إذكاء الفتنة"، أكدت أنها فوجئت بالقرار بعدما تم إبلاغها من قبل مكتب الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بتأجيل تنفيذ الحكم. (المزيد)

السيد الصدر: لتظاهرات غاضبة رداً على إعدام الشيخ النمر

 

السعودية / نبأ – دعا زعيم التيار الصدري في العراق السيد مقتدى الصدر، السبت، إلى تظاهرات شعبية في دول الخليج والعراق احتجاجاً على إعدام السلطات السعودية الشيخ نمر باقر النمر.

وفي بيان على موقعه الالكتروني، طلب السيد مقتدى الصدر من السعوديين وأبناء الخليج كافة أن "يتحلوا بالشجاعة للرد ولو بالمظاهرات السلمية…ليكون رادعاً للظلم والارهاب الحكومي مستقبلاً".

ودعا السيد مقتدى الصدر إلى "التظاهر أمام مقرات ومصالح السعودية.. تظاهرات غاضبة.. كما وأهيب بالحكومة الإحجام عن فتح السفارة السعودية في عراقنا الحبيب فليس للظالم مكان بيننا".