أخبار عاجلة
وزير الخارجية محمد جواد ظريف

ظريف يتهم السعودية بمحاولة إفشال الإتفاق النووي مع الغرب

طهران/ وكالات- اتهم وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، الجمعة، السعودية، بـ"محاولة وضع العراقيل وإفشال الاتفاق النوي الذي وقعته طهران مع  مجموعة (5+1)، في منتصف شهر يوليو الماضي، مؤكِّدًا استهداف طائرات التحالف العربي لمقار دبلوماسية إيرانية باليمن.

جاء ذلك في رسالة بعث بها ظريف، إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بخصوص استهداف سفارتها، ومقار دبلوماسية أخرى تابعة لها باليمن، إلى أروقة الأمم المتحدة.

وقال ظريف، حسب "الأناضول"، إنَّ السعودية سبق أن استخدمت كل مصادرها من أجل إفشال الاتفاق الذي توصَّلت إليه طهران مع المجتمع الدولي، في نوفمبر 2013، واليوم يبدو أنَّ مهمة  البعض داخل السعودية هى جر المنطقة إلى حلبة الصراع، وفق تعبيره.

وأكَّد "ظريف"، في رسالته، أنَّ المقاتلات السعودية أغارت على عدة مقار دبلوماسية تابعة لإيران في اليمن، بما في ذلك يومي 24 أبريل و15 سبتمبر الماضيين، وأخيرًا يوم 7 يناير الجاري، ما أسفر عن مقتل شخصين وجرح عدد آخر من رجال الحراسة اليمنية.

وتطرَّق وزير الخارجية الإيراني في رسالته إلى حادثة أخرى ذكر فيها أنَّ اثنين من رجال الجمارك السعوديين تحرشا بغلاميين إيرانيين في مطار جدة يوم 28 مارس الماضي ولم تتم معاقبتهما.

وتشهد العلاقات الإيرانية السعودية حاليًّا توترًا وصل لدرجة قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما، على خلفية اعتداء إيرانيين على الممثليات الدبلوماسية للرياض، في طهران ومشهد؛ احتجاحًا على إعدام السلطات السعودية لرجل الدين نمر باقر النمر "شيعي سعودي"، ضمن 47 مدانًا بالإرهاب.