أخبار عاجلة

مخاوف من إصدار أحكام إعدام جديدة بحق أهالي المنطقة الشرقية

 

مخاوف من إصدار أحكام إعدام جديدة بحق أهالي المنطقة الشرقية

مخاوف من إصدار أحكام إعدام جديدة بحق أهالي المنطقة الشرقية

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, January 16, 2016

السعودية/ نبأ- تثير الاخبار الواردة من المنطقة الشرقية بالسعودية المخاوف من إصدار أحكام إعدام جديدة بحق مجموعة من الأشخاص كان تم اتهامهم بتشكيل خلية تجسسية قبل نحو ثلاث سنوات.

فقد أفاد نشطاء عن قيام هيئة التحقيق بالرياض بإحالة هؤلاء الأشخاص الى المحكمة الجزائية المتخصصة.

وستبدأ المحاكمات في وقت قريب، وسط توقعات بأن يتم إصدار أحكام إعدام بحق هؤلاء على غرار ما قامت به السلطات بحق عدد من مواطني المنطقة الشرقية كانت وجهت لهم نفس الاتهامات قبل سنوات، منهم خالد العلق، أزهر الحجاج ،محمد القروص ومحمد الخاتم .

وبالعودة الى اتهامات التجسس، فقد كانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت في العشرين من مارس من عام 2013 عن إعتقال 18 شخصاً، زعمت أنهم متورطون في أعمال تجسسية لصالح دولة لم تقم بتسميتها.

وقالت الوزارة إن من بين هؤلاء 16سعودياً وشخص لبناني وآخر ايراني، وقد تمت عملياتا لاعتقال في مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية والعاصمة الرياض.

وأتى هذا الاعلان بالتزامن مع حملة اعتقالات شنتها الوزارة بحق مواطنين شيعة، في المناطق الاربعة السالفة الذكر، وهؤلاء المعتقلين هم من الشخصيات البارزة والتي لها مكانة على الصعيد الديني والاجتماعي والاكاديمي.

ومن هؤلاء المعتقلين مشايخ منهم الشيخ محمد علي عطية وهو عضو في المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، والشيخ بدر آل طالب والشيخ عبد الجليل لعيثان. كذلك حسين البراهيم وهو مدير قافلة الكرار للرحلات والسياحة، وقد اعتقل من مطار الدمام أثناء توجهه لمدينة مشهد الايرانية.

وضمت قائمة المعتقلين الأستاذ الجامعي بجامعة الملك سعود الدكتور علي الحاجي، وطبيبا اخر يعمل في المستشفى التخصصي وهو الدكتور عباس العباد، اضافة الى شخصيات عاملة في المجال الاقتصادي كأحمد الناصر و المسؤول الإداري بالبنك الأمريكي، و الكاتب والمحلل الإقتصادي خضر المرهون وهو من اهالي صفوى.