أخبار عاجلة

الملك سلمان يستخدم النفط لتدمير اقتصاد إيران وروسيا

الملك سلمان يستخدم النفط لتدمير اقتصاد إيران وروسيا

الملك سلمان يستخدم النفط لتدمير اقتصاد إيران وروسيا

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Thursday, January 21, 2016

السعودية/ نبأ- الرياض مصرة على إفلاس منافسيها في القطاع النفطي، مهما كانت الأضرار التي ستسببها لدول العالم هذا ما أكدته صحيفة التايمز البريطانية.

وفي مقال تحليلي لمايكل بيرلي بعنوان مقامرة السعودية بتخفيض سعر النفط ستكلفنا الكثير، أشار الكاتب إلى الرغبة السعودية بالقضاء على منافسيها في سوق النفط مهما كان الثمن، واضاف بيرلي أن العائلة السعودية الحاكمة التي لطالما انتهجت نهجاً تقليدياً حذراً، غيرت من سياستها منذ تولي الملك سلمان سدة الحكم، وباتت تبحر بالقرب من العاصفة على حدّ تعبيره.

بيرلي اشار الى ان الملك سلمان يعمل على استخدام النفط كجزء من خطة جيو- سياسية واقتصادية لتدمير اقتصاد الدول المنافسة له وهي: إيران وروسيا.

التقرير لفت إلى أن السعودية عمدت إلى تخفيض سعر برميل النفط إلى 30 دولاراً للبرميل وهي نسبة تساوي 70% من سعره الذي كان عليه عام 2014.

وأردف كاتب المقال أن إنخفاص سعر برميل النفط يعني أن العراق لن يستطيع دفع استحقاقات جنوده الذين يقاتلون ضد جماعة داعش الارهابية.

الجدير بالذكر أن السعودية رفضت خفض إنتاج النفط خلال إجتماعات منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” وهو الأمر الذي أدى إلى إنخفاض أسعاره الى مستويات قياسية وصلت الى أقل من 27 دولارا للبرميل.

ويعتقد مراقبون أن الرياض تسعى إلى ضرب اقتصاديات الدول التي تخالف سياساتها في المنطقة، وفي طليعتها ايران والعراق فضلا عن روسيا التي تشارك في قتال الجماعات الارهابية في سوريا، وهو ما فسرته السعودية بأنه يشكل دعماً لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.