أخبار عاجلة

الرياض: بيان الخارجية العراقية غير دقيق

السعودية/ نبأ- نفت وزارة الخارجية السعودية، ما نسب من تصريحات لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في البيان الصادر عن الخارجية العراقية، بشأن حديث السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان، لوسائل إعلام عراقية.

وأوضح رئيس الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السعودية، السفير أسامة نقلي أن ما نُقل على لسان الجبير غير دقيق، مشيراً إلى أن الحديث مع وزير الخارجية العراقي تركز على بحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكانت الخارجية العراقية نشرت بياناً عن لقاء وزيري الخارجية، أشارت فيه إلى أن الجبير أوضح أن تصريحات السبهان لا تعبر عن الموقف الرسمي تجاه العراق  وهو ما نفاه السفير أسامة نقلي.

وكان الجبير أعلن لنظيره العراقي إبراهيم الجعفري رفض بلاده لتصريحات السبهان، معتبرا أنها " لا تـعبر عن الموقف الرسمي للمملكة تجاه العراق".

والتقى الجبير بالجعفري في العاصمة البحرينية المنامة، وصدر بيان أكد فيه الجعفري بأنّ الجبير أكد له بأن تصريحات السفير السبهان لا تعبّر عن الموقف الرسمي للمملكة تجاه العراق الشقيق، بحسب تعبير البيان الصادر عن الجعفري.

وأبدى الطرفان العراقي و السعودي  بحسب البيان" رفضهما لهذه التصريحات، معتبرين أنها لا تصب في مصلحة تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين، ويجب تجنُب تكرارها في المُستقـبَل ".

وكانت وزارة الخارجية العراقية استدعت السفير السعودي ثامر السبهان "لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص هذه التصريحات التي مثلت تدخلا في الشأن الداخلي العراقي وخروجا عن لياقات التمثيل الدبلوماسي والحديث بمعلومات غير صحيحة"، بحسب الخارجية العراقية.

إلى ذلك، طالبت كتلة بدر النيابية السفير ثامر السبهان في بغداد بتقديم اعتذار رسمي للشعب العراقي والحشد الشعبي.

وقال رئيس الكتلة النائب قاسم الاعرجي، أن الذين يدافعون عن تصريحات السبهان هم جزءٌ من مشروع إذكاء الفتنة الطائفية لإيقاع المزيد من القتل بين العراقيين.

وأضاف الأعرجي أن سكوت المملكة على تصريحات السفير، يعني أن السعودية لم تغير سلوكها المعادي للعراق، بحسب تعبيره.