أخبار عاجلة

روحاني من فرنسا: لولا إيران لأصحبت هناك حكومة إرهابية في المنطقة

روحاني من قرنسا: لولا إيران لأصحبت هناك حكومة إرهابية في المنطقة

روحاني من قرنسا: لولا إيران لأصحبت هناك حكومة إرهابية في المنطقة

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Thursday, January 28, 2016

باريس/ نبأ – استهل الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني زيارته الاولى الى فرنسا بالتأكيد على محورية بلاده في الحرب على الإرهاب.

وخلال لقائه في باريس حشداً من أبناء الجالية الايرانية المقيمة في فرنسا، أكدّ روحاني أنه لولا جهود طهران لكانت اليوم هنالك حكومة ارهابية في المنطقة وليست جماعات ارهابية.

من جهة ثانية، رحّب وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس بزيارة روحاني، معتبراَ انها فرصة مهمة لتطبيع العلاقات الثنائية، كما أثنى على الاتفاق النووي الذي يشكل مرحلة إيجابية جديدة للعلاقات الأوروبية الإيرانية.

بدوره أعرب الشيخ حسن روحاني عن أمله ببدء علاقة جديدة بين فرنسا وايران، وأكد خلال الملتقى الاقتصادي الايراني الفرنسي الذي شارك فيه رئيس الوزراء الفرنسي إيمانويل فالس وحضره رجال أعمال من البلدين عن استعداد بلاده لطي الصفحة من اجل بدء علاقة جديدة بين البلدين.

روحاني غمز من ناحية تضرر فرنسا من العقوبات التي كانت فرضتها على بلاده، وقال إن الفترة التي مضت كانت خسارة على فرنسا التي تضررت بسبب سياسة الالغاء والحظر التي وصفها بالسياسة الخاطئة.
واشاد روحاني بتمتع ايران بالامن والاستقرار، ونجاحها في السيطرة على التضخم الاقتصادي ما يوفر الارضية للتعاون الافضل بين الحكومتين والشركات الخاصة.

وعلى صعيد الإتفاقيات، تم توقيع عقد بقيمة بقيمة أربعمئة مليون يورو مع المجموعة الفرنسية لتصنيع السيارات. وبحسب العقد سيتم تأسيس شركة مشتركة بين شركتي بيجو الفرنسية وخودرو الإيرانية، من اجل تصنيع 500 سيارة بيجو سنوياً طول الخمس سنوات المقبلة.

إلى ذلك، ستقوم شركة ايرباص بتسليم الجمهورية الإسلامية 100 طائرة ركاب خلال الأربع سنوات المقبلة، على أن تدفع طهران ثمن الطائرات على مدى عشر سنوات، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي الايراني.