أخبار عاجلة

البحرين: إدانات حقوقية للحكومة.. واستعدادات لذكرى الثورة السنوية

البحرين: إدانات حقوقية للحكومة.. واستعدادات لذكرى الثورة السنوية

البحرين: إدانات حقوقية للحكومة.. واستعدادات لذكرى الثورة السنوية

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Friday, January 29, 2016

البحرين/ نبأ – أحالت النيابة العامة الطبيب سعيد السماهيجي إلى المحاكمة بتهمة إهانة النظام السعودي والتحريض على عدم الإنقياد للقوانين بعد انتقاده إعدام الشيخ نمر النمر عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر.

وكيل النيابة عيسى المناعي قال بأن النيابة أنجزت تحقيقاتها في واقعة قيام أحد مسيئي استخدام وسائل الاعلام بإهانة دولة شقيقة والتحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين والأنظمة في لبحرين والدعوة علانية للمشاركة في مسيرات وتجمهرات غير مرخصة.

هذا واعتقل السماهيجي بعد مداهمة منزله من قبل عناصر مدنية مقنعة فجر الأثنين الرابع من يناير.

وكانت وزارة الداخلية البحرينية هددت بإجراءات ضد كل من يستنكر إعدام السلطات السعودية للشيخ نمر باقر النمر ولو بالتصريح.

إلى ذلك، دانت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية ومركز البحرين لحقوق الإنسان.. دانوا أحكاما بالسجن لمدة 15 سنة إضافية على 57 معتقلا بسبب مزاعم تورطهم في أحداث الشغب في سجن جو في مارس الماضي.

ووصفت المنظمات الحكم الصادر على 57 شخصاً بالسجن لمدة طويلة بالوحشي، حيث أشارت للتعذيب الجسدي ومنع الرعاية الطبية والاكتظاظ الهائل لازالوا سبباً للفشل المنهجي لنظام السجون في البحرين.

وقال المدير التنفيذي لأمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين حسين عبدالله : نحن قلقون جداً من أن تكون الإدانات اليوم هي نتاج الاستخدام الجماعي للتعذيب وسوء المعاملة، كما يبدو أنها وسيلة تخويف لمنع أي احتجاجات في المستقبل في السجون.

ميدانيا، تتواصل التظاهرات في البحرين في ظلّ الاستعدادات المتواصلة لإحياء الذكرى السنوية لإنطلاق ثورة 14 فبراير، ففي منطقة سترة انطلقت تظاهرة حاشدة في ذكرى الشهيدين حسين الصافي ومحمد يعقوب.

المشاركون في التظاهرة التأبينية رفعت شعاراتٍ مجّدت الشهداء، والتمسك بنهجهم في طريق الثورة وإسقاط النظام.

وأعلنت قوى ثورية سلسلة من الفعاليات الثورية في سياق التمهيد لعصيان النمر، وأعلن تيار الوفاء الإسلامي عن فعالية غضب المستضعفين ضمن الاستعدادات الجارية لذكرى الثورة، فيما نظّم ائتلاف 14 فبراير تظاهرات تحت شعار جمعة فبراير الإرادة.