أخبار عاجلة

بان كي مون يدعو إلى المصالحة بين السعودية وإيران

بان كي مون يدعو إلى المصالحة بين السعودية وإيران

بان كي مون يدعو إلى المصالحة بين السعودية وإيران

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, February 1, 2016

السعودية/ نبأ – دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السعودية وإيران إلى التصالح، معتبراً أن هذا الامر سينعكس على المنطقة.

وفي رسالة وزعها المكتب الصحفي للمنظمة الدولية، تمنى الامين العام أن تتسم التعاملات بين البلدين بالواقعية والمسؤولية والحلول الوسط، رغم إنعدام الثقة والخلافات بينهما، معتبرا ان هذا يساعد في إنهاء التوتر بالشرق الأوسط.

كلام اعلى سلطة في الامم المتحدة، يأتي بعد تعثر الوساطات لإنهاء الخلاف بين الدولتين، والتي كانت عدة دولت دخلت على خطها كباكستان والصين.

هذا وكان الرئيس الايراني حسن روحاني، دعا السعودية الى المبادرة من اجل تهدئة التوتر مع بلاده، معتبرا ان الرياض بالغة بردة فعلها على حادثة سفارتها في طهران.
واكد روحاني ان الحادثة لم تكن بارادة الحكومة الايرانية، واصفا العمل بالخاطئ والمستهجن.

وفي ظل تأكيد الرئيس الايراني بأن بلاده لا تريد تصعيد التوتر في المنطقة وبأن الشعب السعودي جار وهم اخوة في الدين، اعتبر ايضا ان ردة فعل السعودية جاءت للتغطية على إعدامها للشيخ نمر باقر النمر.

في المقابل استعاد وزير الخارجية عادل الجبير معزوفته التقليدية في الهجوم على ايران، وفي مؤتمر صحافي عقده مع نظيره التركي مولود أوغلو في الرياض وضع الجبير ايران مع الارهاب في خانة واحدة، ودعا الى التصدي للاعمال العدوانية الايرانية والتدخل الإيراني في شؤون المنطقة.

من جهته قال اوغلوا إنه على إيران أن تتنازل أو تتراجع عن مواقفها الطائفية حسب تعبيره.