أخبار عاجلة

الهمجية السعودية في اليمن تخلق رأيا عاماً مناهضاً للنظام السعودية

الهمجية السعودية في اليمن تخلق رأيا عاماً مناهضاً للنظام السعودية

الهمجية السعودية في اليمن تخلق رأيا عاماً مناهضاً للنظام السعودية

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Sunday, February 7, 2016

السعودية/ نبأ – السياسات السعودية المدمرة والتي تنشر التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، بدأت الاصوات في الدول الحليفة للنظام السعودي ترتفع للمطالبة بالحد من الدعم اللامحدود الذي تتلقاه الرياض من الغرب.

السيناتور الاميركي وعضو لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس كريس كورفي، طالب الادارة الاميركية بوقف دعم العمليات العسكرية السعودية في اليمن.

وفي كلمة القاها امام الكونغرس، اعتبر مورفي ان هذا الدعم يجب ان يتوقف على الاقل حتى تلقي ضمانات بأن الحرب على اليمن لن تشتت التركيز على الحرب ضد داعش والقاعدة، اضافة الى الحصول على ضمانات لتوقف السعودية عن نشر المذهب الوهابي.

كما دعا زملاءه في الكونغرس الى عدم الموافقة على بيبع السعودية للسلاح حتى تلقي تطمينات مشابهة.

وقال مورفي إن زملاءه من الحزبين الديمقراطي والجمهوري عبرا بشكل خاص وليس على الملأ عن دعمهم له، مرجحا أن بعضهم سينضم إليه في نهاية المطاف ويعلنوا دعمهم العلني.
في سياق متصل، طالبت لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم البريطاني حكومة ديفيد كاميرون بوقف كل مبيعات الأسلحة للسعودية. أتى ذلك بعد الاتهامات التي وججها الامين العام للامم المتحدة بانكيمون للسعودية بالقيام بقصف عشوائي، داعيا الدول الداعمة للرياض الى العمل على وقف تدفق الأسلحة إلى قوات التحالف السعودي.

وفي كندا، كشفت صحيفة “ذا جلوب أند ميل”، أن معارضي صفقة السلاح المقدرة بخمسة عشر مليار دولار، بصدد رفع دعوى قضائية في محاولة لوقف الصفقة، التي هي عبارة عن مركبات قتالية مدرعة للمملكة.

ويقود هذا التحرك أستاذ القانون الدولي والدستوري بجامعة مونتريال دانيل تورب، مدعوما بطلاب وشركة قانونية في المدينة، حيث سيتم رفع الدعوى أمام محكمة فيدرالية في غضون ثلاثة أسابيع.