أخبار عاجلة
تظاهرة استنكاراً لإعدام الشيخ النمر

استعدادات لذكرى أربعين الشهيد النمر.. وإدانة للوضع الحقوقي في السعودية

استعدادات لذكرى أربعين الشهيد النمر.. وإدانة للوضع الحقوقي في …

استعدادات لذكرى أربعين الشهيد النمر.. وإدانة للوضع الحقوقي في السعودية

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, February 8, 2016

السعودية/ نبأ – في إطار الاستعداد لإحياء ذكرى أربعين الشهيد الشيخ نمر باقر النمر، نظم نشطاء وقفة تضامنية واحتجاجية في بلدة القديح بسبب تنفيذ حكم الاعدام بحق الشيخ من محاكم نظام آل سعود.

و طالب المتظاهرين الكف عن ممارسات جائرة ضد حقوق الإنسان.

المشاركون السلميون أعلنوا أن السلطات السعودية أعدمت الشيخ الشهيد على أساس يفتقر الى أدلة تثبت إدانته قانونياً، وأشاروا إلى سياسة السلطات في كتم صوت الحق الذي يكشف عن جرائم النظام بحق المواطنين والنشطاء.

و شارك في الوقفة عدد من الناشطين في مجال حقوق الانسان، ووزعوا صورا للشيخ النمر، ثم أطلقوا صيحات تدين نظام آل سعود.

دود الافعال الدولية لا تزال تتوالى على خلفية إستهداف السلطات السعودية الشيخ النمر عبر تنفيذ حكم الاعدام به قبل قرابة الاربعين يوما ً. ومن المقرر أن تشهد العواصم في مختلف دول العالم سلسلة من الفعاليات الخاصة بإحياء ذكرى أربعين الشيخ النمر.

وفي سياق هذا الاحتفاء، أصدر السياسي العراقي البارز السيد هادي المدرسي الكتاب الأول الذي يتناول حياة الشيخ الشهيد بعد وفاته، حيث يلقي الكتاب الضوء على شخصية النمر ومواقفه التي عُرف عنها عبر سيرته في النضال السلمي.

إلى ذلك، دان الخبير في منظمة هيومن رايتس ووتش، آدم كوغل، الوضع الحقوقي في المملكة، مشيرا إلى التراجع في مجال حرية التعبير والتجمعات، وارتفاع وتيرة اعتقال النشطاء. ويصف كوغل الوضع بأنه سيء للغاية، وأن هناك قرارا رسمياً بمواجهة النشطاء الحقوقيين.

وعلى الصعيد القضائي، قال كوغل بأن السعودية تشهد عدالة تعسفية، واتهم الغرب بالصمت خشية من إهانة السعوديين، ونفى وجود بلد لديه تأثير على النظام السعودي، إلا أنه أشاد بالانتقادات المتراكمة حيال انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة، آملا أن يولّد رغبة لدى المسؤولين السعوديين في تحسين صورتهم.