منظمة الصحة العالمية:ارتفاع عدد الوفيات بسبب إيبولا إلى 932

دولي / نبأ –  قالت منظمة الصحة العالمية في بيان اليوم الأربعاء إن عدد الوفيات بفعل تفشي فيروس إيبولا في دول غرب افريقيا ارتفع إلى 932 بعد وفاة 45 مريضا في الفترة بين الثاني والرابع من أغسطس آب.

وارتفع عدد الحالات المؤكدة أو المشتبه بها أو المحتمل إصابتها بالفيروس في نفس الفترة بمقدار 108 حالات ليصل الإجمالي إلى 1711 حالة. وكان من بين حالات الوفيات الجديدة 27 حالة في ليبيريا التي يوجد بها 516 حالة إصابة و282 حالة وفاة منذ بدء تفشي الفيروس في فبراير شباط.

وفي غينيا التي كانت أول دولة يعلن فيها عن تفشي المرض ظهرت عشر حالات إصابة جديدة إضافة إلى خمس وفيات بينما زاد عدد الحالات في سيراليون 45 حالة ليصل إلى 691 حالة حيث أعلن عن 13 حالة وفاة جديدة مما يرفع إجمالي عدد الوفيات إلى 286.

وفي نيجيريا رابع دولة تتأثر بتفشي المرض قفز عدد الحالات المشتبه بها من أربع إلى تسع حالات. وتضمنت بيانات منظمة الصحة العالمية حالة وفاة في نيجيريا لرجل توفي بعد قليل من وصوله بالطائرة من ليبيريا عبر غانا وتوجو.

وقال وزير الصحة النيجيري اليوم الأربعاء إن الممرضة التي عالجت الرجل توفيت أيضا.

ولم تتضمن ارقام منظمة الصحة العالمية أي ذكر لرجل سعودي توفي اليوم الأربعاء بعد عودته من رحلة عمل إلى سيراليون.

وتعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعا للجنة الطواريء يومي الأربعاء والخميس كي تقرر ما إذا كان التفشي يتضمن إعلان وضع صحي طارئ في العالم وما يتعين عمله في هذه الحالة.

وقال البيان إن مدير عام المنظمة مارجريت تشان تحدثت مع ممثلين عن الدول المعنية وحددت ردا يقوم على ثلاثة محاور هي اتخاذ اجراءات مكثفة في الدول الأربع المتضررة واتخاذ خطوات للحد من تفشي المرض دوليا والتعامل مع منطقة في غرب افريقيا باعتبارها "قطاعا واحدا".

وقال البيان إن هذه المنطقة التي تقع على حدود سيراليون وغينيا وليبيريا ستخضع "لإجراءات صحية تستهدف خفض حركة التنقل من المنطقة وإليها." 

(رويترز)