أخبار عاجلة

بقع سوداء على جبين العدالة السعودية: السجن 7 أشهر لإرهابي و3 سنوات وما فوق للنّشطاء

السعودية / نبأ – صادقت محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة على الحكم الصادر من المحكمة الجزائية المتخصصة بسجن مدان 7 أشهر لإنشائه عدة مواقع على شبكة الإنترنت تخدم القتال في العراق حيث كان يبث خلالها أخبار القتال في العراق وأفغانستان, وإرساله عدة رسائل الكترونية لعدد من المواقع لتزويده بالأخبار والمقاطع والفيديو والبيانات لمناصرة المقاتلين في العراق وأفغانستان.

يذكر أنّ الشاعر حبيب المعاتيق  قد اعتقل بـ بتاريخ 22-2-2012 من محل عمله بمدينة “الجبيل”، بعد إغلاق موقع شبكة فجر الثقافية التي يديرها، وذلك دون مبرر قانوني.

وقد حصل ”حبيب المعاتيق” على العديد من الجوائز في داخل السعودية وخارجها على مستوى الشعر والتصوير الفوتوغرافي، كما تم اعتقاله من قبل منذ 9 سنوات لآرائه السياسية الإصلاحية، وتم حبسه لمدة ثلاث سنوات.

وكذلك رضا البحارنة، الذي حكم عليه بالسجن 3 سنوات ونصف، وينتظر إكمال نصف المدة للخروج مع وقف تنفيذ نصف المدة المتبقي لظروفه الصحية.

والفوتوغرافي ‫حسين آل سالم، السجن 6 سنوات. ومنتظر العقيلي، السجن 8 سنوات.

ويرى مراقبون أن التفاوت في إصدار الأحكام بين النشطاء وغيرهم بمثابة بقع سوداء على جبين العدالة في ظل الملاحقة القانونية للنشطاء الحقوقيين بتهم فضفاضة ما يوضح مدى تجاهل النظام السعودي لكافة المطالبات والمناشدات الدولية والإقليمية التي تحثه علي تحسين الملف الحقوقي الذي يزداد سوءًا يومًا بعد يوم في ظل صمت مخزي من قبل المجتمع الدولي.

وتهدف هذه الممارسات إلى تشكيل عقبة في وجه أي إصلاح في البلاد حيث ما من تحرك جاد يهدف لممارسة الحق في حرية التعبير إلا وتقوم السلطات بملاحقته قضائياً وما حدث في الآونة الأخيرة من ضربة أمنية شديدة لنشطاء حقوق الإنسان تهدف ضرب مساعيهم.