أخبار عاجلة

أوغلو: مجيء قوات برية سعودية للحدود مرغوب.. ولكن لا خطّة

أوغلو: مجيء قوات برية سعودية للحدود مرغوب.. ولكن لا خطّة

أوغلو: مجيء قوات برية سعودية للحدود مرغوب.. ولكن لا خطّة

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, February 13, 2016

السعودية/ نبأ- أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو أن انقرة والرياض يمكن أن تطلقا عملية برية ضد تنظيم داعش في سوريا مؤكدا إرسال السعودية طائرات حربية الى قاعدة انجرليك تركية.

ونقلت صحيفتا “يني شفق” و”خبر ترك” عن جاويش اوغلو قوله بعد مشاركته في مؤتمر ميونيخ بأنه في حال وجود استراتيجية (ضد تنظيم داعش) فسيكون من الممكن حينها ان تطلق السعودية وتركيا عملية برية”.

وفي حين بدت الأمور مؤخراً وكأنّ السعودية والولايات المتحدة تتبادلان تحميل الآخر فكرة التدخل البري، دخل الوزير التركي على الخط، وقال إن بلاده هي الطرف الذي يقدّم مقترحات ملموسة على هذا الصعيد، علماً أن أوغلو كان قبل أسبوع في الرياض، ورشحت أنباء أنه تباحث هناك موضوع التدخل البري إلى سوريا.

ونقل أوغلوا عن السعوديين أنهم قالوا بأنه إذا لزم الأمر فيمكن إرسال قوات، متحدثاً عما وصفه بتصميم كبير لدى المملكة لمواجهة الإرهاب.

وقال أوغلوا ردا على سؤال بشأن إرسال السعودية سترسل قوات إلى الحدود التركية للتدخل في سوريا، قال إن ذلك يمكن أن يكون مرغوباً، إلا أنه نفى وجود خطة بهذا الشأن.

يذكر ان علاقات تركيا مع السعودية شهدت تحسنا كبيرا في الاشهر الاخيرة. وكانت العلاقات توترت بسبب دور السعودية في الاطاحة بالرئيس المصري الإخواني محمد مرسي الحليف المقرب من أنقرة صيف 2013.

وفي ديسمبر الماضي، قام الرئيس رجب طيب اردوغان بزيارة الرياض لاجراء محادثات مع الملك سلمان وصناع القرار ولي العهد الامير محمد بن نايف وولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان.

وفي الوقت نفسه، لتركيا علاقات قوية مع قطر، الخصم الرئيسي الاخر للرئيس الاسد. وهو ما يفسّر حلول أمير الدوحة في أنقرة، وإجراءه مباحثات مع أردوغان، ظلّ فحواها بعيداً عن الإعلام.