أخبار عاجلة
عمال فيليبينيون في المملكة (عن الإنترنت)

مليون عامل فيليبيني في السعودية مهددون بالترحيل بعد تحديد إنتاج النفط

الرياض/ نبأ/ مواقع – ذكر موقعا “غلف نيوز” و”عاجل” الإلكترونيين يوم الأربعاء “17 فبراير/ شباط 2016م” إن الحكومة الفيليبينية أكدت لرعاياها في السعودية ودول الخليج أنها على مستعدة لاستقبال العمال الفلبينيين الذين سيفقدون عملهم بسبب خطة تجميد مستوى إنتاج النفط التي اعتمدتها السعودية.

ونقل الموقع عن المتحدث باسم الرئاسة اليفليبينية إدوين لاكيردا قوله “لقد هبطت أسعار النفط العالمية على نحو غير مسبوق، لذلك هناك احتمال أن يفقد عدد كبير من أبنائنا في الخارج من العاملين في قطاع النفط وظائفهم. لا نعرف ما الذي ستؤول الأمور إليه، لكننا مستعدون لعودة أبنائنا إلى وطنهم”.

وأوضح أن عدد العمالة الفيليبينية المقيمة في المملكة يقدر بنحو مليون عامل، يشغل أغلبهم مناصب عدة في قطاع النفط، كما يعتمد الاقتصاد اليفليبيني كثيراً على العوائد الضخمة التي تحولها هذه العمالة سنويّاً إلى الفيليبين.

وأشار “غلف نيوز” إلى أن بعض العمال الفيليبينيين في المملكة أكدوا أن العديد من الشركات السعودية امتنعت عن تجديد إقامة بعضهم في المملكة، مما أشعر هؤلاء العمال بالخطر في شأن تسريحهم في أي وقت، كما جرى تخفيض رواتب العديد منهم أو تقليل عدد ساعات عملهم أو تأخير تسليمهم رواتبهم الشهرية لفترة طويلة قد تصل إلى ستة أشهر.