أخبار عاجلة
السيسي

مصر ترفض التدخل مع السعودية بالحرب في سوريا

مصر ترفض التدخل مع السعودية بالحرب في سوريا

مصر ترفض التدخل مع السعودية بالحرب في سوريا

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Friday, February 19, 2016

السعودية/ نبأ – محاولات الترميم وإخفاء التسريبات حول الخلافات المصرية السعودية لا يبدو أنها ستنجح مع تصاعد دخان الأزمة السورية.

فمع إعلان السعودية نيتها دخول الحرب في سوريا، تحت شعار مكافحة الإرهاب، بدأت مواقف الدول تتوالى في ظل المخاوف من الخسائر وإتساع رقعة الحرب.

وزير الخارجية المصري سامح شكري أكد أن بلاده ترفض الحل العسكري للأزمة السورية، مشيرا إلى أنها لن ترسل قواٍتٍ إلى هناك. وشدد شكري على أن القرار السعودي أمر سياسي ومنفرد ولا يدخل ضمن التحالف الذي أعلنت مصر المشاركة فيه.

من جهته، كرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي موقف بلاده من ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية، إلا أنه إستدرك بأن بلاده لن تترد في إرسال قوات إلى الخليج في حال تعرضت لتهديد مباشر.

وبين التأكيد على عدم المشاركة في الحرب السورية والإستمرار في دعم الدول الخليجية، أكد الإعلامي حمزة زوبع أنه في حال تطورت الحرب ستصل إلى أن تتواجه روسيا وإيران مع السعودية مؤكدا أن مصر ستقف مع الطرف الثاني.

الخبير الاستراتيجي والعسكري اللواء طلعت مسلم حذر من أن يُسقط التدخل العسكري البري السعودي التركي نظامي الحكم في البلدين، إلا أنه إستبعد أن يؤثر رفض القاهرة المشاركة على علاقتها مع الرياض.

من جهته، إعتبر أستاذ العلوم السياسية في جامعة الملك سعود سرحان العتيبي أن مصر أصبحت في المحور الإيراني الروسي ولا يمكن أن يعول عليها، متسائلا عن أسباب إستمرار الدعم الخليجي لها.

وبإنتظار تطورات الميدان السوري، تتجه الأنظار إلى ورقة التوت التي لا زالت تغطي العلاقات بين القاهرة والرياض.