أخبار عاجلة

دول مشاركة في “رعد الشمال” لا تعرف دورها في التحالف حتى الآن

دول مشاركة في "رعد الشمال" لا تعرف دورها في التحالف حتى الآن

دول مشاركة في "رعد الشمال" لا تعرف دورها في التحالف حتى الآن

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, February 20, 2016

السعودية/ نبأ- بعد نحو شهرين من الاعلان عن اقامة ما سمي تحالف اسلامي عسكري، لا يبدو في المدى المنظور ان القائمين على التحالف قرروا ماهيّة تحالفهم واهدافه.

الاعلان السعودي عن النية في التدخل في سوريا، لم يلقَ الكثير من الحماسة عند الدول التي تمّ ضمها الى التحالف بين ليلة وضحاها ودون علمها.

ورغم التحشيد الاعلامي الاخير والذي اتى بالتوازي مع مناورات رعد الشمال التي تجري على الحدود الشمالية للمملكة، الا ان مواقف دول التحالف لا تدل على موافقة السعودية في مخططها.

فجمهورية مصر العربية كانت من الرافضين للمشاركة في اي مغامرة سعودية برية في سوريا، بدورها باكستان لم تعرف بعد دورها في التحالف.

وقالت صحيفة “ذا إكسبرس تربيون” الباكستانية في تقرير لها، اسلام اباد ما زالت تجهل الدور الذي من المفترض أن تلعبه في التحالف المشكل محاربة الإرهاب والتطرف، رغم انها تشارك في المناورة العسكرية الضخمة لجيوش التحالف شمال المملكة.

ماليزيا ايضا تبدو مترددة وخائفة، وقال وزير دفاعها هشام الدين حسين إن القوات المسلحة لبلاده دعيت من قبل السعودية للمشاركة في المناورة، مشيرا الى ان هذه فرصة لكسب خبرة قتالية في بيئة مختلفة جدًا عن ماليزيا.

واكد حسين ان المشاركة تأتي من أجل أغراض التدريب العسكري، وليست من أجل المشاركة في الحملة العسكرية التي تقودها المملكة ضد التمرد في اليمن.

من جانب اخر حذر المتخصص في الشؤون العربية في صحيفة هارتس الاسرائيلي تسيفي برئيل من دخول السعودية في حرب بدون أي مكاسب عسكرية أو دبلوماسية مضمونة لها، واعتبر ان التدخل في سوريا وبدون استراتيجية خروج واضحة، ربما يمثل مغامرة خطيرة.