أخبار عاجلة

عشية محاكمة متهمي خلية التجسس.. انتهاكات وتعذيب وانتزاع للاعترافات

عشية محاكمة متهمي خلية التجسس.. انتهاكات وتعذيب وانتزاع للاعتر…

عشية محاكمة متهمي خلية التجسس.. انتهاكات وتعذيب وانتزاع للاعترافات

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, February 20, 2016

السعودية/ نبأ- قبل يوم واحد من بدء جلسات محاكمة إثنين وثلاثين متهما بالتجسس ،أصدرت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان تقريرا مفصلا حول نقص حقوق ما قبل المحاكمة في القضية.

المنظمة أشارت إلى أن هذا النقص في حقوق المتهمين المعتقلين منذ مارس 2013 يفقد المحاكمة المزمعة صفة المحاكمة العادلة.

التقرير عدد الإنتهاكات للقوانين والمواثيق الدولية ومنها حرمانهم من الحق في الحرية حيث تم إعتقالهم دون مذكرات توقيف.

كذلك فقد مُنع المعتقلون من حقهم في الإستعانة بمحام قبل بدء المحاكمة وخلال فترة التحقيق.

التقرير أشار أيضا إلى حرمان المعتقلين من حقهم في الإتصال بالعالم الخارجي حيث إنقطعت أخبارهم بمدد متفاوته وصلت إلى الثلاثة أشهر ، كما أن بعض أسر المعتقلين لم تعرف بمكان تواجدهم.

وأكدت المنظمة أن عرض المعتقلين المتهمين بالتجسس على المحكمة جاء بعد إكمالهم الثلاث سنوات من الإعتقال ما يعد خرقا لحقهم في المثول أمام قاض على وجه السرعة.

كما أن المتهمين بالتجسس حرموا من الحق في مساحة زمنية وتسهيلات لإعداد الدفاع، حيث أن الإعلام الرسمي السعودي ثبت التهمة عليهم قبل التحقيق، فيما لم يمنح الدفاع الحق في الرد.

التقرير تحدث عن إنتهاك حق المعتقلين في أوضاع إنسانية ملائمة أثناء الإحتجاز، كما أكد تعرض عدد منهم للتعذيب الجسدي والنفسي والسجن الإنفرادي.

وإنتهت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان إلى أن إنتهاك هذه الحقوق أفقد المحكمة صفة المحاكمة العادلة، ما يفرض مخاوف فعلية على سير هذه المحاكمة وخاصة في ظل تزايد إصدار أحكام الإعدام.