أخبار عاجلة
بناء فيد الإنشاء في المملكة (صورة من الأرشيف - "الرياض")

42 % نسبة انخفاض الصفقات العقارية في السعودية

السعودية/ نبأ – انخفض إجمال قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية في السعودية 42.4 في المئة، لتستقر قيمة صفقات السوق نهاية الأسبوع السابع من العام 2016م عند أدنى من 5.5 مليار ريال.

وذكر موقع “الاقتصادية” الإلكتروني أن الانخفاض في قيمة الصفقات شمل كلاًّ من قطاعي السوق السكني والتجاري، إلا أن نسبة الانخفاض جاءت أكبر لدى القطاع التجاري، الذي سجل انخفاضاً في قيمة الصفقات الأسبوعية وصل إلى 65 في المئة، لتستقر قيمتها بنهاية الأسبوع عند أدنى من 1.9 مليار ريال.

وسجلت صفقات القطاع السكني نسبة انخفاض بلغت 12.4 في المئة، لتستقر بدورها قيمة صفقات القطاع نهاية الأسبوع الحالي عند أدنى من 3.6 مليار ريـال. كما ارتفعت التكلفة السنوية لإيجارات المساكن على سكانها المستأجرين، تجاوزت نسب استقطاعها من الدخول السنوية للأفراد نسبة 50 في المئة حتى نهاية العام 2015م، بحسب “الاقتصادية”.

وتتعدد المخاطر الكبيرة بالسماح لمزيد من القروض البنكية والعقارية على الأفراد، في ظل التضخم الكبير لأسعار الأصول العقارية المختلفة، وفي مواجهة ارتفاع حجم القروض المختلفة على الأفراد، التي وصل مجموع أنواعها المختلفة إلى نحو 957.5 مليار ريال نهاية العام 2015م، أي حوالي 55 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي.