أخبار عاجلة
الأسد خلال المقابلة مع صحيفة "الباييس" الأسبانية (عن الإنترنت)

الأسد: سنتعامل مع القوات السعودية والتركية كما نتعامل مع الإرهابيين

دمشق/ نبأ – رد الرئيس السوري بشار الأسد، على تصريحات السعودية وتركيا حول نيتهما إرسال قوات برية إلى سوريا، مؤكداً أنه “سيتم التعامل مع هذه القوات على أنها من المجموعات الإرهابية”.

وقال الأسد، في مقابلة مع صحيفة “البايس” الإسبانية نقلتها وكالة الأنباء السورية “سانا”، رداً على سؤال عن كيفية رد سوريا إذا أرسلت السعودية وتركيا قوات إلى سوريا، قال: “هذا مجرد زعم. لكن إذا حدث ذلك فإننا سنتعامل معهم كما نتعامل مع الإرهابيين. سندافع عن بلدنا. هذا عدوان. إنهم لا يملكون أي حق للتدخل في سوريا سياسياً ولا عسكرياً. هذا انتهاك للقانون الدولي. وبالنسبة إلينا كمواطنين سوريين فإن خيارنا الوحيد هو أن نقاتل وأن ندافع عن بلدنا”.

وفي رده على سؤال حول الهدنة ووقف إطلاق النار بموجب اتفاق ميونخ، قال الأسد: “أعلنا أننا مستعدون، لكن الأمر لا يتعلق فقط بالإعلان، لأن الطرف الآخر قد يعلن الأمر نفسه. المسألة تتعلق بما ستفعله على الأرض”، مشدداً على أن “وقف إطلاق النار يتعلق هذا إذا أردت استعمال عبارة وقف إطلاق النار، وهي ليست الكلمة الصحيحة. لأن وقف إطلاق النار يحدث بين جيشين أو بلدين متحاربين. إذن لنقل بأنه وقف للعمليات”.

وأوضح الأسد أن “المسألة تتعلق أولاً بوقف النار، لكن أيضاً بالعوامل الأخرى المكملة والأكثر أهمية، مثل منع الإرهابيين من استخدام وقف العمليات من أجل تحسين موقعهم. كما يتعلق بمنع البلدان الأخرى وخصوصاً تركيا من إرسال المزيد من الإرهابيين والأسلح أو أي نوع من الدعم اللوجستي لأولئك الإرهابيين. كما تعلم، قرار مجلس الأمن في ما يتعلق بهذه النقطة والذي لم ينفذ”.