أخبار عاجلة

موسكو: ندعم جهود الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار باليمن

موسكو/ وكالات- أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنَّ المبعوث الرئاسي الخاص لدول الشرق الأوسط والبلدان الإفريقية، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ناقش مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مسألة وقف إطلاق النار في اليمن، في أقرب وقت ممكن.

وقالت الخارجية الروسية، في بيانٍ، حسب "سبوتنيك"، اليوم الأربعاء: "خلال مناقشة موضوعية للوضع في الجمهورية اليمنية، فقد تمَّ التركيز على مهمة الإيقاف المبكر للأعمال القتالية، والتي تؤدي إلى وقوع إصابات جديدة في صفوف المدنيين، والذي يفاقم الوضع الإنساني الحرج أصلا في البلاد".

وأضافت: "من الجانب الروسي، كان هناك تأكيد على الدعم الموجه لجهود الأمم المتحدة ولجهود ولد الشيخ أحمد ، الذي يعمل بنشاط على تنظيم الجولة القادمة من المشاورات بين الأطراف اليمنية".

وذكرت "الخارجية الروسية": "هذا يشير إلى أنَّه فقط على طاولة المفاوضات يستطيع أطراف للصراع التوافق على معايير عملية سياسية شاملة، النتيجة التي ستكون هي استعادة الدولة اليمنية وسيادة القانون على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة ومؤتمر حوار وطني".

وأدَّى النزاع المسلح في اليمن، منذ بدء عملية "عاصفة الحزم" في مارس 2015، إلى مقتل أكثر من ستة آلاف شخص وجرح 28 ألفًا على الأقل، إضافةً إلى مليونين و500 ألف نازح، بحسب الأمم المتحدة.