أخبار عاجلة
الملك سلمان والسيسي

السياسات السعودية مكروهة في الإعلام المصري

مصر/ نبأ – وسط ضبابية المواقف المصرية من السياسات السعودية، تشن بعض وسائل الاعلام المصرية هجوما على سياسات الرياض التي توتر الاوضاع في المنطقة.
ونشرت صحيفة “البديل” المصرية مقالا اعتبر ان السعودية التي تحشد ضد ايران تصم اذانها وتعمي عيونها عن الخطر الاسرائيلي.

وكشفت الصحيفة ان المملكة بدأت اتصالاتها الدبلوماسية بعدد من الدول العربية؛ لاستكشاف إمكانية عقد جلسة طارئة لمجلس وزراء الخارجية العرب؛ بهدف إصدار قرار يدين “حزب الله” بسبب دوره في الحرب السورية واليمنية، واعتباره تنظيمًا إرهابيًّا.

وتريد السعودية قرارًا بالإجماع حول هذا الموضوع، وتطمح لكي توافق سلطنة عمان ومصر والجزائر والعراق على القرار.

وفي سبيل هذا، تعمل الرياض على انشاء ملف لـ”حزب الله”، يضم تفاصيل حول عمله في سوريا والعراق واليمن، وتشير مصادر الى ان النظام السوداني باع للسعوجية معلومات عن “حزب الله”، تتعلّق بطريقة عمل الحزب عندما كان يستخدم الأراضي السودانية لإيصال السلاح إلى فصائل المقاومة في غزة، وهو ما يشير الى أن السعودية ورطت السودان في أزمتها مع لبنان.

الى ذلك فان المملكة قررت تحويل هبتها التي كانت مقررة للبنان الى الخرطوم، وذلك مقابل مشاركة محتملة للقوات السودانية في سوريا بطلب سعودي.

يأتي هذا بعد توريط السودان في عدوان التحالف السعودي ضد اليمن، وذلك عبر الاغراء المالي، اذ حصلت الخرطوم على وديعة استثمارية بقيمة أربعة مليارات دولار من السعودية لدعم احتياطي العملات الأجنبية، كما أودعت السعودية مليار دولار في البنك المركزي السوداني.

وفي ما يتعلق بمصر، يبدو ان الحكومة هناك ما زالت مترددة في السير الى الاخير مع النظام السعودي، اذ رغم المساعدات الاقتصادية التي تقدمها السعودية للقاهرة، الا ان الاخيرة لا تبدو متشجعة كثيرا للمشاركة في المقامرة السعودية في المنطقة.