أخبار عاجلة
طفل يمني يرقد في إحدى المستشفيات في اليمن بعد إصابته في قصف طائرات العدوان السعودي

دعوات لتوثيق جرائم الحرب السعودية وملاحقتها جنائيا

اليمن: دعوات لتوثيق جرائم الحرب السعودية وملاحقتها جنائيا

اليمن: دعوات لتوثيق جرائم الحرب السعودية وملاحقتها جنائيا

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Friday, March 18, 2016

اليمن/ نبأ – انسجاما مع قرار البرلمان الأوروبي حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية. وافق البرلمان الهولندي على مشروع قانون يدعو الحكومة إلى حظر تصدير الأسلحة للنظام السعودي لاستمرار انتهاكاته للقانون الإنساني في اليمن.

الخطوة لاقت ترحيبا من تكتل الأحزاب المناهضة للعدوان التي اعتبرتها خطوة متأخرة ولكن متوقعة نتيجة الجرائم التي يرتكبها العدوان السعودي بحق الشعب اليمني وآخرها الجريمة المروعة بسوق مستبأ في محافظة حجة، داعين المجتمع الدولي إلى الوقوف مع مظلومية الشعب اليمني والخروج عن الصمت المخجل والمعيب عما يرتكبه العدوان من جرائم حرب واختراق لكل قواعد وأنظمة ومواثيق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان.

منظمة “يونيسيف” للطفولة استنكرت أيضا إستهداف التحالف السعودي لسوق الخميس بمديرية مستبأ بمحافظة حجة والذي أدى إلى استشهاد وإصابة 166 مواطنا بينهم 22 طفل .

وأعربت القائم بأعمال الممثل المقيم لليونيسيف باليمن الدكتورة ميرتشل ريلانو في مؤتمر صحافي اليوم بمقر المنظمة في العاصمة صنعاء عن إدانتها الشديدة للهجوم الدموي الذي إستهدف السوق، معتبرة استهدافه مروعاً وبشعاً وانتهاكا صارخا للقانون الإنساني والدولي.

وأكدت أن المنظمة تحققت من مقتل 800 طفل وإصابة ألف و180 طفلا خلال عام الحرب مبينة أن هناك حالات كثيرة لم يتم التحقق منها وأن ملايين المدنيين مصابين بصدمات نفسية.

وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتور نشوان العطاب قام بزيارة إلى مديرية مستبأ في محافظة حجة للاطلاع على الأوضاع الصحية في المديرية وأكد أن الوضع الصحي في محافظة حجة متدهور جدا نتيجة استهداف العدوان المستشفيات والمراكز الصحية التي أغلقت معظمها نتيجة العدوان المستمر والحصار الظالم على اليمن .

وشدد على أن وزارة الصحة ومنذ بداية العدوان حتى الأن لم تتلق أي دعم من أي منظمة دولية وخاصة جوانب الدعم في سيارات الإسعاف التي استهدفها العدوان.